الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

ليث الرشيد.. شاب يسعى لإحياء رياضة الكرة الطائرة بالشمال السوري

22 يناير 2023، 01:06 م
ليث الرشيد.. شاب يسعى لإحياء رياضة الكرة الطائرة بالشمال السوري

بسام الرحال

صحفي سوري

22 يناير 2023 . الساعة 01:06 م

استطاع الشاب العشريني ليث الرشيد عبر مبادرة فردية تسليط الضوء على لعبة كرة الطائرة، التي تحظى بشعبية قليلة في مناطق الشمال السوري، مقارنة مع كرة القدم التي يتابعها ويمارسها الآلاف في المنطقة.

وتتلخص مبادرة "الرشيد" من خلال البدء بإعداد فريق للكرة الطائرة في مدينة الباب شرقي حلب، عبر تدريب مجموعة من الناشئين والأشبال على ممارستها، ضمن قواعدها الصحيحة.

وفي حديث مع شبكة "آرام" الإعلامية، قال ليث الرشيد المهجر من مدينة الميادين بريف دير الزور، إن حبه وعشقه للعبة الكرة الطائرة دفعه قبل نحو شهرين إلى البدء بمبادرته وتدريب الأطفال، وذلك من أجل الحفاظ على استمرار هذه اللعبة المنسية.

وأضاف أن المبادرة جاءت بسبب الإهمال الذي تتعرض له هذه اللعبة من قبل القائمين على النشاطات الرياضية في الشمال السوري من ناحية الدعم المادي وعدم التشجيع على ممارستها، على عكس كرة القدم التي تلقى رواجاً واسعاً ودعماً مادياً كبيراً.

ليث 2.jpg

وأكد "الرشيد" على ضرورة الإلتفات إلى معظم الألعاب الرياضية الجماعية والفردية منها، وعدم التركيز على لعبة واحدة، وتنظيم الأنشطة الرياضية والبدنية التي توفر فوائد اجتماعية وصحية شتى.

وأوضح أنه يمارس لعبة كرة الطائرة منذ الصغر وشارك بعشرات البطولات المدرسية على مستوى مدينة دير الزور، كما شارك بالعديد من البطولات المحلية التي أقيمت في مدينة إدلب وريف حلب، وحقق خلالها ألقاب فردية وجماعية.

ليث 3.jpg

ولفت "الرشيد" إلى أنه قام بإنشاء صفحة على فيسبوك تحت اسم "رياضي حر"، والتي تهتم بنشر معلومات وانجازات اللاعبين والرياضيين في الشمال السوري.

وتهدف الصفحة وفقاً لمحدثنا إلى تقوية الروابط الأخوية بين اللاعبين من خلال التعليقات، إضافة لتحفيز الشباب على ممارسة الرياضة، لما لها من تأثير إيجابي في تكوين شخصية الإنسان.

وينحدر ليث الرشيد من عائلة رياضية، فهو أخ لـ "أحمد الرشيد" لاعب المنتخب السوري السابق، وابن الحكم الدولي في الكرة الطائرة "عبد السلام الرشيد" وهو أيضاً لاعب سابق في نفس اللعبة.

ليث 1.jpg

وكان القطاع الرياضي نال نصيبه من وحشية نظام الأسد كغيره من القطاعات الأخرى، ابتداءً بتدمير كثير من المرافق الرياضية، وغياب الأمان الذي أعاق تنظيم النشاطات الرياضية.

ورغم ذلك هناك العديد من المساعي الفردية والجماعية لإحياء الرياضة في الشمال السوري، والعمل على تنظيم العديد من الدوريات والبطولات المحلية، لمواكبة الرياضة الدولية والعالمية.

اقرأ أيضاً: ما قصة "تحدي النوم" الذي يتسبب بتسمم الأطفال على "تيك توك"؟

شاهد إصداراتنا: