السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

السويد تعلن موقفها من حرق المصحف.. واحتجاجات منددة في تركيا وسوريا

22 يناير 2023، 11:12 م
علم السويد
علم السويد

انتقدت الحكومة السويدية حرق زعيم حزب "الخط المتشدد" الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان، نسخة من القرآن أمام السفارة التركية في العاصمة السويدية ستوكهولم، لكنها بررت السماح لذلك بـ"حرية التعبير".

وفي تغريدة له عبر حسابه على تويتر، أكد رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، أنَّ "حرية التعبير جزء أساسي من الديمقراطية"، مشدداً على أنَّ ما هو قانوني ليس هو المناسب دوماً.

واعتبر كريسترسون أنَّ حرق الكتب المقدسة "تصرف غير محترم أبداً"، معرباً عن تفهّمه انزعاج المسلمين من إحراق المصحف الشريف في العاصمة ستوكهولم.

بدوره، انتقد وزير الخارجية السويدي وبياس بيلستروم، إحراق المصحف الشريف في ستوكهولم، واصفاً الحادثة في الوقت نفسه بـ"حرية التعبير."

وذكر بيلستروم، في تغريدة له عبر تويتر، أنَّ "استفزازات الإسلاموفوبيا مدهشة". مؤكداً أنَّ السويد تمتلك "مساحة واسعة من حرية التعبير"، فيما نفى دعمه هو والحكومة السويدية لحادثة إحراق المصحف الشريف.

في حين، شهدت مناطق في تركيا والشمال السوري مظاهرات احتجاجية ضد حرق المصحف الشريف، حيث تجمع المتظاهرون، الأحد، في حيّ "كولتور" وسط ولاية باتمان شرقي تركيا، استجابة لدعوة وجهتها "منصة جيل القرآن"، تحت شعار "دافع عن القرآن الكريم".

وتواصلت في مدينة إسطنبول مساء الأحد الاحتجاجات المنددة بحرق نسخة من القرآن الكريم في العاصمة السويدية ستوكهولم.

وجرت مظاهرة أمام القنصلية العامة السويدية في إسطنبول تحت إشراف جمعية شباب الأناضول المحلية للتنديد بحرق القرآن. حسب وكالة "الأناضول".

وشهدت عدة مدن بريف حلب شمالي سوريا من بينها "الراعي، مارع، بزاعة"، الأحد، مظاهرات للتنديد بحرق نسخة من القرآن الكريم أمام السفارة التركية لدى العاصمة السويدية ستوكهولم.

وعبر المتظاهرون عن استنكارهم للإساءة التي طالت القيم الإسلامية، منتقدين سماح السلطات السويدية بحرق نسخة من القرآن الكريم.

وأمس السبت، أحرق زعيم حزب "الخط المتشدد" الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان، نسخة من القرآن قرب السفارة التركية في العاصمة السويدية ستوكهولم، وسط حماية مشددة من الشرطة التي منعت اقتراب أي أحد منه أثناء ارتكابه العمل الاستفزازي.

اقرأ أيضاً: تركيا تستدعي سفير السويد رداً على إحراق القرآن الكريم

شاهد إصداراتنا: