الخميس 07 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

بعد توقف مراكز علاجهم.. جدارية في إدلب تضامناً مع مرضى الكلى

29 يناير 2023، 09:33 م
رسمة جدارية في بنش شمال إدلب - آرام
رسمة جدارية في بنش شمال إدلب - آرام

آرام – عائشة صبري

تضامن رسّاما الغرافيت عزيز الأسمر وأنيس حمدون، مع مرضى الكلى في محافظة إدلب شمالي غربي سوريا، عبر جدارية رُسمت على بقايا حائط في حي مدمّر بمدينة بنش شرق إدلب، وذلك بعد توقف الدعم المقدّم لمراكز غسيل الكلى الثمانية في المحافظة.

وفي تصريح خاص لـ"آرام"، قال الأسمر: إنَّه من واجبنا استخدام الرسم للتضامن مع الحالات الإنسانية التي تعاني من الأمراض في ظل الأوضاع الصعبة التي تواجه القطاع الطبي بشكل عام.

وأضاف: "رسمنا عن المرضى الذين يجرون عمليات غسل الكلى لنقل معاناتهم التي ازدادت بعد شح الدعم عنهم، عسى أن يصل صوت وجعهم لكلّ من يستطيع مد العون لهم، مع الحاجة الملحة لإعادة الدعم لمراكز غسيل الكلى".

ويشير الفنان التشكيلي الشهير برسماته الجدارية، إلى أنَّه وزميله أنيس حمدون، رسما سابقاً الكثير من الجداريات بهدف تسليط الضوء على الأمراض المتفشية مثل: كورونا والكوليرا والسرطان.

ويوضح الأسمر، أنَّ مرضى الفشل الكلوي يجدون صعوبة بالغة في تأمين الأدوية التي يبلغ سعرها ما بين 20 و30 دولاراً أميركياً للجلسة الواحدة، ومنهم من يحتاج إلى ثلاث جلسات أسبوعية.

يذكر أنَّ دعم مركز غسيل الكلى الذي يقدّمه اتحاد منظمات الإغاثة والرعاية الطبية "أوسوم" توقّف مطلع الشهر الجاري، وكان يشمل الكلفة التشغيلية والرواتب.

وفي 19 الشهر الجاري، قال فريق "منسقو استجابة سوريا": إنَّ مراكز غسيل الكلى في شمال غربي سوريا تعاني من توقف الدعم عن العديد منها خلال الفترة السابقة، وسط لجوء المدنيين إلى الاعتماد على شراء المواد على حسابهم الشخصي لضمان استمرار العلاج.

ويزيد ذلك من أعباء المدنيين والمرضى بشكل خاص، إضافة إلى تنقل المرضى من منطقة إلى اخرى بحثاً عن مراكز لاستقبال المرضى، وفي كثير من الحالات لا يستطيع المريض إجراء العلاج بسبب إغلاق بعض المراكز.

اقرأ المزيد: مراكز غسيل الكلى شمالي سوريا في خطر

يشار إلى أنَّ عزيز الأسمر قبل أن يُباشر عمله بالرسم على الجداريات كان الرسام المنحدر من مدينة بنش يعمل في العاصمة اللبنانية بيروت في دار للنشر، وحينها واكب الثورة برسومات على الورق تعبّر عن المظاهرات والاعتقال وأحلام الثائرين.

وعندما سنحت له الفرصة عاد إلى مدينته بنش ليشارك أهله معاناتهم، ويختار الجدران المدمّرة ليرسم عليها رسائل عن الثورة ومعاناة الشعب السوري، وعن إجرام نظام الأسد وحلفائه، وكانت الجدران المدمّرة كفيلة بإيصال الرسائل بشكل "أقوى وأسرع". حسب وصفه.

اقرأ المزيد: بريشَتِه الثورية.. عزيز الأسمر يوصل رسائله إلى العالم

اقرأ أيضاً: رسومات فنية في إدلب احتفاء باستضافة قطر لكأس العالم