الأربعاء 06 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

إسرائيل تتوعد بحزمة من الإجراءات ضد عائلات منفذي العمليات في القدس

31 يناير 2023، 11:29 م
الشهيد خيري علقم
الشهيد خيري علقم

آرام - أسامة الأطلسي

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلية منزل عائلة منفذ الهجوم الأخير في القدس الشرقية خيري علقم، بعد قرار الحكومة الإسرائيلية المصغرة للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينيت" هدم منزل منفذ العملية التي أسفرت عن مقتل سبعة إسرائيليين وإصابة آخرين.

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية عن جملة من الإجراءات الفورية التي ستشمل حرمان "عائلات منفذي العمليات" من حقهم في الضمان الاجتماعي وسحب بطاقة الهوية والإقامة التي تمنح لسكان القدس.

اقرأ أيضاً: الاحتلال يقرر إغلاق منزل الشهيد "خيري علقم" تمهيداً لهدمه

هذا ودعا وزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن غفير إلى إنشاء قوة أمنية جديدة تحمل اسم "الحرس الوطني" وتجهيزها كقوة وقائية وهجومية كبيرة لصد أي عمليات فلسطينية محتملة.

وتعهد بن غفير بتوفير السلاح وتسهيل رخصة حيازته لدى المستوطنين، رداً على ما اعتبره إرهاباً فلسطينياً.

وفي ذات السياق، فقد قال وزير الطاقة يسرائيل كاتس أنه سيعمل على اصدار قرار بطرد عائلات منفذي العمليات وتهجيرهم خارج القدس.

هذا وذكرت مصادر إعلامية فلسطينية أن القوات الإسرائيلية قد كثفت من انتشارها في مختلف محافظات الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة.

وتسود حالة من الترقب داخل الأحياء الفلسطينية في القدس الشرقية المحتلة في ظل تهديدات حكومة نتنياهو اليمينية بفرض حزمة من العقوبات التي قد تشمل تقييد حركة المقدسيين، ما سيؤثر بشكل مباشر على الحركة التجارية في المدينة.

وتسعى القوى الدولية إلى الوساطة لدى الجانبين لتجنّب الإجراءات أحادية الجانب التي تقوّض مسار السلام وسط دعوات إلى ضبط النفس وتجنب استخدام القوى المميتة إلا في الحالات القصوى.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، دعا خلال زيارته تل أبيب الإسرائيليين والفلسطينيين إلى اتخاذ "خطوات عاجلة"، لاستعادة الهدوء وسط تصاعد العنف.

وقال بلينكن: "نحث جميع الأطراف على اتخاذ خطوات عاجلة لاستعادة الهدوء وتخفيف التوتر، نريد التأكد من وجود بيئة يمكننا من خلالها.. في مرحلة ما تهيئة الظروف لاستعادة الإحساس بالأمن للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".

اقرأ أيضاً: يحمل اسم جده الشهيد.. من هو خيري علقم منفذ عملية القدس؟

شاهد إصداراتنا: