الخميس 11 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

شلل في أسواق مصر.. والكل ينتظر انفجار فقاعة

03 فبراير 2023، 02:26 م
عبد الفتاح السيسي
عبد الفتاح السيسي

تسود الأسواق المصرية حالة من الشلل في البيع والشراء، مع انخفاض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي، حيث بلغ سعر صرفه مقابل الدولار، الجمعة، 30.2174 جنيه شراء و30.3129 للمبيع حسب نشرة البنك المركزي المصري.

وتتصاعد أسعار السلع في الأسواق، بداية من الألبان والدجاج واللحوم، ومروراً بالحديد والإسمنت والأدوية وانتهاء بمستلزمات المصانع وقطع الغيار والسيارات.

وترتفع الأسعار يومياً، وبطريقة عشوائية، بينما يقول عنها مسؤولون: إنَّها حالة مؤقتة ستنتهي بعد أن تظهر قيمة ما تفعله الحكومة المصرية من تسهيلات للموردين والمصنعين في السوق.

ويدفع الغلاء المواطنين إلى تخفيض مشترياتهم إلى الحد الأدنى، وهو ما يظهر في كثرة العروض الخاصة التي تعلنها المحلات بالأسواق الكبرى، والشركات العقارية ومحلات لعروض بيع المأكولات والرحلات والكتب مع تسهيلات بالتقسيط عبر ضمانات ببطاقات الدفع الإلكتروني.

من جهته، يؤكد خبير التمويل والاستثمار وائل النحاس، أنَّ هناك حالة من الشلل التام في الأسواق، وتوقف في عجلة الإنتاج، فلا بيع ولا شراء. موضحاً لـ"العربي الجديد"، أنَّ هناك تراجعاً في العرض وهدوءاً في الطلب، لأنَّ التجار إذا بادروا ببيع السلع التي استوردوها أو بحوزتهم، يخشون من تدهور الجنيه، ولن يجدوا من يوفر لهم الدولار لاستيراد بدائل أخرى.

ويضيف خبير التمويل والاستثمار: "حالة الشلل التام مستحكمة بالأسواق، والكل ينتظر انفجار فقاعة، كما حدث مع الفقاعة السعرية التي بدأت تظهر في قطاع العقارات، وجلية في حجم التسهيلات من المطورين والبائعين، بينما تراجع الطلب على الشراء بشدة".

وتوقع النحاس أن تحدث ردود عنيفة بالأسواق نتيجة استمرار الموردين في الطلب على الدولار، مع تجدد رغبتهم في استيراد صفقات للأشهر المقبلة، مع فتح أسواق الصين المعطلة منذ فترة، واحتياجات رمضان والأعياد، واستكمال طلبات المصانع.

ويؤكد خبير التمويل والاستثمار أن الحكومة لم تستطع السيطرة على سوق الدولار، رغم التحركات الأمنية الواسعة، مشيراً إلى تجميع تجار كميات هائلة من العملة الصعبة في السوق الموازية، دون أن يعيدوا ضخها في السوق مرة أخرى، انتظاراً لما ستسفر عنه تصرفات الحكومة مع الواردات وبيع الأصول العامة خلال المرحلة المقبلة.

في المقابل، يأمل رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالإسكندرية حازم المنوفي، في أن يؤدي استمرار توفير السلع والإفراج الجمركي إلى "توفير السلع وخفض الأسعار".

وعلى مدار الأيام الماضية، بشّر رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، في جولات ميدانية ومؤتمر اقتصادي موسع، بأن البلاد خرجت من أزمة البضائع المتراكمة في الموانئ وعادت المصانع للعمل بكامل طاقتها، بعدما توفر لديها مخزون من مستلزمات الإنتاج يكفيها شهرين. بينما يتراجع الجنيه في البنوك، ويرفع من معدلات التضخم.

وفي هذا السياق، يؤكد رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، عماد قناوي، في بيان، أنَّ الأزمة الحالية في أسعار وتوافر السلع ناتجة عن ضبابية المستقبل، وعدم وضوح الرؤية لكل من المنتج والمستهلك، بما يوجد تهافتاً على السلع محدودة الكمية، ويضع تسعيرها خارج نطاق العرض والطلب.

اقرأ أيضاً: نشرة أسعار صرف العملات والذهب في تركيا وسوريا.. الجمعة 03/02/2023  

شاهد إصداراتنا: