الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

نظام الأسد يشترط مرور المساعدات عبره حتى يوصلها "لكل المواطنين"

10 فبراير 2023، 11:17 ص
نظام الأسد يسرق المساعدات
نظام الأسد يسرق المساعدات

اشترط نظام الأسد مرور المساعدات عبره لإيصالها لـ"كل المواطنين"، زاعماً أن أي مساعدات إنسانية سيتلقاها لمواجهة تبعات الزلزال ستصل الى كل السوريين في كافة أرجاء البلاد.

وقال سفير نظام الأسد لدى الأمم المتحدة بسام صباغ للصحافيين في نيويورك، إنه "في حال تقديم أي مساعدات لسوريا فإنها ستصل لكل السكان".

وأضاف صباغ بعد لقائه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لنقل طلب حكومة النظام للمساعدة "نؤكد للأمم المتحدة استعدادنا للتنسيق لتقديم المساعدات الإنسانية لكل السوريين في كافة أرجاء البلاد".

وتابع: "نحن مستعدون للعمل مع كل من يرغب بتقديم المساعدة للسوريين في جميع أرجاء سوريا".

وحالياً تصل المساعدات الى المناطق المحررة شمال سوريا عبر تركيا عبر آلية أنشئت عام 2014 بموجب قرار لمجلس الأمن الدولي، لكن نظام الأسد وروسيا يعترضان على هذه الآلية وتعتبرانها انتهاكاً للسيادة السورية المزعومة.

وعندما سئل صباغ عن احتمال فتح نقاط عبور جديدة لمواجهة تداعيات الزلزال، بدا رافضاً للفكرة، وقال: "نحن مستعدون للعمل مع كل من يرغب بتقديم المساعدة للسوريين من داخل سوريا".

وأردف: "الوصول من داخل سوريا متاح، لذا فمن يرغب بمساعدة سوريا بإمكانه التنسيق مع الحكومة ونحن سنكون على استعداد للقيام بذلك".

ومنذ أن ضرب الزلزال سوريا فجر الاثنين الفائت، عمل نظام الأسد وإعلامه على سرقة فيديوهات ضحايا الزلزال في المناطق المحررة لينسبها إلى مناطقه، ويفتح أبواب التسول العالمي على مصراعيه لصالحه.

كما فضح الموالون على مواقع التواصل الاجتماعي عمليات السرقة، وأكدوا أن نظام الأسد سرق المعونات التي جاءت من الدول العربية، ولم يصل للمتضررين إلا "بطانيات قديمة وسلة غذائية متواضعة"، في حين تم سحب المعونات الجديدة إلى مخازن الهلال الأحمر وإدارة التعيينات بجيش النظام.

شاهد إصداراتنا: