السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

"الألم يعتصر قلوبنا".. الدفاع المدني يعلن آخر التطورات حول ضحايا الزلزال

10 فبراير 2023، 05:42 م
الدفاع المدني السوري
الدفاع المدني السوري

أعلن الدفاع المدني السوري، أن العثور على أحياء تحت الأنقاض أصبح صعباً جداً في المناطق الذي ضربها الزلزال، مؤكداً أن عمليات البحث ما تزال مستمرة.

جاء ذلك على لسان مدير الدفاع المدني، رائد الصالح، خلال مؤتمر عقده، الجمعة، في إدلب حول المستجدات الأخيرة بعد الزلزال شمالي غربي سوريا.

وقال الصالح: "نتوقع خلال 48 ساعة أن تنتهي عمليات البحث، أنهينا عملنا في غالبية المواقع المتضررة من الزلزال، نعمل الآن فقط في جنديرس وحارم وسلقين".

وأضاف: "نعتذر من كل شخص لم نستطع الوصول لأهله وذويه وهم على قيد الحياة، والألم يعتصر قلوبنا عند التفكير بذلك".

وتابع: "استدعينا كافة المتطوعين وعملوا على مدار 108 ساعة دون توقف أو استراحة، القليل استطاع النوم أو الذهاب لبيته، وتعرضوا للتعب والمرض و بينهم لجروح طفيفة وكدمات، وتوفي أربعة من متطوعينا نتيجة الزلزال".

وأردف: "نقص المعدات ذات الفعالية كان سبباً كبيراً في العجز الذي قاتلناه للوصول لعالقين تحت الأنقاض وهم أحياء، ومستمرون بعملياتنا وأصبحت للبحث والانتشال، لأن فرص نجاة عالقين أصبحت نادرة جداً بعد مرور 108 ساعات".

وأكد الصالح على أنه "لم تدخل فرق إنقاذ دولية إلى شمالي غربي سوريا"، موضحاً أن "من دخل هو فريق تطوعي من المصريين المقيمين في تركيا، وفريق صغير إسباني بدون معدات واستعانوا بمعداتنا".

وأكمل: "الأهالي قدموا مساعدات لنا وهناك أكثر من 200 سيارة وآلية وضعوها تحت تصرف فرقنا وبعضهم قطع المحروقات عن أهله لاستخدامها بعمليات البحث، إضافة للدعم والتبرعات".

وأشار إلى أن "المساعدات القادمة المتوقع وصولها ستتركز فقط لانتشال الجثث وإزالة الأنقاض والمباني الآيلة للسقوط".

ولفت إلى أنه "سنعمل في الفترة المقبلة لاتخاذ جميع الاجراءات والتدابير في أنشطة التعافي المبكر وإعادة التأهيل بعد الزلزال، لتحصين المباني من الانهيار أو تحييد خطرها عبر إزالتها".

وشدد الصالح: "قلنا للأمم المتحدة لهم أن بيروقراطيتهم قتلت الشعب السوري، عار أن يحتاجوا لموافقة مجلس الأمن لاستخدام معابر أخرى، سنطالب أن يعتذروا للسوريين مستقبلاً".

وقال: "طلبت أمس من المندوب الأمريكي في مجلس الأمن أن تفتح الأمم المتحدة تحقيق حول التقصير في شمالي غرب سوريا".

وتابع: "بدأت فرق الدفاع والمهندسين بعمليات الكشف على المباني لتحديد إمكانية العودة عليها ووضع علامات على الآيلة للسقوط، وبعضها سيزال كي لا تشكل خطر عالمدنيين".

وضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا فجر الاثنين الفائت بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

شاهد إصداراتنا: