الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بعد زلزال سوريا وتركيا

شيخ بالأزهر يتحدث عن "حدث مدمر" ليلة النصف من رمضان

02 مارس 2023، 09:12 ص
زلزال تركيا
زلزال تركيا

تحدث شيخ الأزهر، إبراهيم رضا، عن الأنباء التي يتداولها الناس حول الربط بين الصيحة والنفخ ووقوع "حدث مدمر" ليلة النصف من شهر رمضان المقبل، مؤكداً أنها حوارات مفبركة ظهرت بعد الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا.

وقال الشيخ "رضا" خلال مداخلة هاتفية على فضائية "صدى البلد" المصرية، "لا أستطيع الجزم بأن الزلازل والبراكين من علامات الساعة"، مبيناً خطأ من ينزل آيات تتحدث عن يوم القيامة وربطها بدول بعينها، موضحا أنه "لا علاقة للزلزال بالغضب الإلهي".

وأوضح الشيخ، تفاصيل وقوع الظواهر الكونية التي تحدث مؤخراً، ومنها الزلازل والبراكين، وما يُثار عن المذنب الأخضر، وحقيقة وقوع حدث مدمر ليلة النصف من رمضان.

وفسّر آية (وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ * النَّجْمُ الثَّاقِبُ)؛ بأن كلمة النجم هنا تعني النجم الذي يثقب الظلام بضوئه الشديد، وهو أمر يدل على طلاقة القدرة الإلهية.

وبيّن أنه كعالم دين لا يستطيع أن يُجزم بأن النجم الثاقب هو المُذنّب الأخضر الذي تتواتر عنه الأحاديث، لافتاً إلى أن "سيدنا الحسن بن علي يرى أن كل كوكب له ضوء ثاقب؛ ولا يمكن إسقاطه على كوكب بعينه."

وأوضح أن قسم الله تعالى بالسماء ونجمها الثاقب، يعني أن كل نفس عليها من الله رقيب، وحافظ من الملائكة يحفظون الشخص بأمر الله سبحانه وتعالى؛ لأن النفس منوط بها العمل والجزاء.

ونفى الشيخ إبراهيم رضا، الربط بين الصيحة والنفخ ووقوع شيء مدمّر ليلة النصف من شهر رمضان المقبل؛ مؤكداً أن هناك حوارات مفبركة عن ظاهرة زلزال تركيا وسوريا ظهرت من جماعة معينة أرادت نشر الرعب والإرهاب بين الناس.

وفجر 6 فبراير/ شباط الماضي، ضرب زلزال جنوبي تركيا وشمالي سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في البلدين.

اقرأ أيضاً: الليرة التركية مستقرة والسورية تسجل سعراً جديداً أمام الدولار 2/3/2023

شاهد إصداراتنا: