الثلاثاء 05 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

مشروع قانون أمريكي يقطع الطريق على الأسد لاستغلال كارثة الزلزال

02 مارس 2023، 11:51 ص
بشار الأسد
بشار الأسد

أقر مجلس النواب الأمريكي مشروع قرار يقطع الطريق على نظام الأسد لاستغلال كارثة الزلزال الذي ضرب سوريا، والذي يهدف لمراقبة آلية إيصال المساعدات للمتضررين هناك.

وصوّت المجلس بأغلبية 414 نائباً ومعارضة اثنين فقط على المشروع الذي يدعو إدارة الرئيس جو بايدن إلى "الاستمرار بفتح كل المعابر الحدودية بين سوريا وتركيا، ويشدد على ضرورة وصول المساعدات إلى شمال غربي سوريا.

ويضع المشروع، أطراً لآلية مراقبة "للحرص على عدم وصول المساعدات الأمريكية لنظام الأسد"، ويدعو المجتمع الدولي إلى دعم "الجهود الإغاثية البطولية من الخوذ البيضاء".

وعلى وقع محاولة الأسد الذي يحاول الاحتماء بالكارثة لرفع العقوبات عنه والعودة للحاضنة الدولية والإفلات من العقاب، أكدت بنود مشروع القانون على تطبيق "قانون قيصر" للعقوبات.

وتحدث عرّاب المشروع، النائب الجمهوري جو ويلسون، عن أهميته فقال: "إن ما جعل هذه الكارثة أسوأ، ليس فقط سرقة الديكتاتور الأسد المساعدات الإنسانية، بل استمراره في قصف المناطق التي ضربها الزلزال 10 مرات على الأقل".

وأشار إلى وجود شرائط فيديو تثبت أن "جنود نظام الأسد كانوا يسرقون المساعدات"، داعياً إلى "عدم تسييس المساعدات".

ولفت إلى أن المشروع يدعو الرئيس الأمريكي "إلى استعمال الأدوات الدبلوماسية كافة لدفع الأمم المتحدة نحو تسليم المساعدات إلى من يحتاج إليها". 

وتابع ويلسون: "الأسد يستمر في لوم العقوبات الأمريكية على التأخر في تقديم المساعدات. هذا غير صحيح. العقوبات الأمريكية على مجرمي الحرب كالأسد، تمنع نظامه من الحصول على موارد تساعده على ترهيب شعب سوريا، ولا تمنع المساعدات الإنسانية".

وانتقد ويلسون "تخفيف إدارة بايدن من العقوبات على نظام الأسد من خلال السماح بالتحويلات المباشرة مع النظام"، مضيفاً: "هذا لن يقوم بشيء لدعم المساعدات وسيهدد من سلامة المدنيين في سوريا".

وأردف: "من الواضح أنه لا وجود لحلّ للمشكلات في سوريا، ما دام نظام الأسد القامع موجوداً في السلطة. فالإرهاب واللاجئون وجرائم الحرب والتأثير الإيراني والأسلحة الكيميائية والاتجار بالمخدرات والإبادة الجماعية، كلها مشكلات يشكّل الأسد الدافع الأساسي لها".

وختم ويلسون متوجهاً بكلامه إلى الأسد بشكل مباشر: "أنت لا تخدع أحداً بأكاذيبك عن العقوبات، الكونغرس الأمريكي يقف متحداً: نحن لن نطبّع أبداً معك".

اقرأ أيضاً: من إدلب.. مدير الصحة العالمية يعلن عن مطالب السكان بالشمال السوري

شاهد إصداراتنا: