الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

مؤتمر دولي في بروكسل لدعم المرأة الإيرانية.. وإشادات برئيسة المقاومة

04 مارس 2023، 11:32 م
مؤتمر دولي في بروكسل لدعم المرأة الإيرانية
مؤتمر دولي في بروكسل لدعم المرأة الإيرانية

عُقد مؤتمر دولي كبير، السبت، في العاصمة البلجيكية بروكسل، للتعبير عن دعم انتفاضة الشعب الإيراني المستمرة وتسليط الضوء على الدور القيادي للمرأة في الانتفاضة.

وحضرت المؤتمر الرئیسة المنتخبة‌ من قبل المقاومة الإیرانیة مریم رجوي عبر الفیدیو، کما ضم المؤتمر سيدات عملن في مناصب حكومية مهمة في أوروبا والولايات المتحدة وكندا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى محاميات ومشرعات، ومسؤولين كبار سابقين في الأمم المتحدة، وممثلات عن الجاليات النسوية الإيرانية في أوروبا، وسجينات سياسيات سابقات وناشطات إيرانيات هربن مؤخراً من إيران.

وحسب ما أفاد بيان المقاومة الإيرانية وصل لـ"آرام" فقد حث المتحدثون في المؤتمر، المجتمع الدولي وخاصة الاتحاد الأوروبي على اتخاذ خطوات عملية جادة لدعم الثورة الجديدة للشعب الإيراني (انتفاضة سبتمبر) والاعتراف بحق المتظاهرين في مقاومة النظام الحاكم المعادي للمرأة، كما طالبوا بأن يتم تصنيف الحرس الثوري التابع لنظام الملالي كمنظمة إرهابية من قبل الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

وألقت مریم رجوي كلمةً دعت فيها الأمم المتحدة والهيئات ذات الصلة كاليونسيف والمقررة الخاصة المعنية بالعنف ضد المرأة إلى التحقيق في الجرائم التي يرتكبها نظام الملالي الحاكم في إيران ضد النساء.

وقالت السيدة رجوي في كلمتها: "في اليوم العالمي للمرأة نقدم التحيات للنساء القياديات في الصف الأمامي للانتفاضة الإيرانية والفتيات الشجاعات في وحدات المقاومة، ونقف احتراما لـ 81 امرأة استشهدن في الانتفاضة، أولهن مهسا أميني وآخرهن زربي بي اسماعيل زهي في زاهدان".

وأضافت السيدة رجوي: " في الانتفاضة الحالية، تحرّکت 204 جامعات للمشاركة في الاحتجاجات، وفي معظم الحالات كانت الطالبات يتصدرن صفوف المتظاهرين، ومن بين 1776 مدرسة انضم طلابها إلى الانتفاضات، كانت 1186 مدرسة للبنات، إن بطولة المرأة الإيرانية في الانتفاضة أذهلت العالم".

وأكدت بالقول: "في هذه الانتفاضة، لم تقل النساء الإيرانيات (لا) للحجاب الإجباري، ولكن أيضاً للحكم الدكتاتوري الجائر مهما كان نوعه، سواء كان نظام الشاه أو نظام الملالي، فقد قام الشاه رضا بهلوي بنزع الحجاب بشكل إجباري عن رؤوس النساء، بينما وضعه الخميني بالقوة على رؤوس كل النساء، فالقضية إذن هي الإجبار على قبول الأشياء التي تفرضها الدكتاتورية التي تتعارض مع حرية الاختيار".

من جهتها، أكدت مديرة العلاقات العامة السابقة في البيت الأبيض ليندا شافيز، في كلمة لها خلال المؤتمر: "منذ عقود، كانت هناك منظمة قاتلت النظام، وهي بالطبع منظمة مجاهدي خلق التي تقودها امرأة مناضلة، مريم رجوي قائدة لهذه المنظمة منذ عقود".

وتابعت: "لقد شهدنا ما يقرب من ستة أشهر من الاحتجاجات في إيران، لكن الأمر سيتطلب أكثر من مجرد احتجاجات لتكون قادراً على طرد هذا النظام، يجب على الناس أن ينتفضوا، يجب أن يتخلصوا من القادة الدينيين الذين يقودون ذلك البلد لسنوات عديدة، يجب أن يقولوا (لا) للثيوقراطية، يجب أن يقولوا (نعم) للديمقراطية، يجب أن يقولوا (نعم) لقيادة منظمة مثل المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، برئاسة رجوي التي تريد تحقيق الحرية والعدالة لشعب إيران ".

أما وزيرة الدفاع الألمانية السابقة للفترة (2019-2021) أنغريت كرامب كارينباور، فقد وصفت النظام الحاكم في إيران بأنَّه "نظام قاتل يدعم الإرهاب، لا تستطيع إيران العيش بسلام مع جيرانها، إنه نظام ضعيف، نظام خائف لدرجة أنه يضع شباب إيران في السجن ويسممهم، هذا النظام يجب أن يسقط وأنتم تناضلون من أجل ذلك، يجب على المجتمع الدولي أن يقف مع الشعب الإيراني، هذه هي معركتنا".

ومن جهتها، قالت رئيسة مجلس إدارة مؤسسة المحامين الأوروبيين في فرنسا دومينيك أتياس، في‌ کلمتها: "إنَّ نساء إيران هن القوة المنسية للعالم، اليوم، تقود النساء الإيرانيات النضال، هذا هو الجزء الوحيد الكاشف عن النضال الطويل الذي تخوضه جميع النساء في إيران، من جميع الأعمار، وجميع المناطق، جيلاً بعد جيل، إن شعب إيران يصرخ (لا للشاه ولا للملالي)، الناس يريدون الحرية والديمقراطية".

وتابعت: "يجب على الملالي الالتزام بوقف سياسة أخذ الرهائن، هذا نظام إرهابي، يجب أن يتذكر التاريخ ذلك، سيستمر القتال، لن يتوقف أبداً". مشيرة إلى أنَّ النضال مستمر بفضل النساء في إيران، مريم رجوي ثابرت على موقفها وكرست حياتها لهذا النضال، تعرضت لمحاولات اغتيال لكنها استمرت في المطالبة بالحرية، يجب أن نعطي مناصب قيادية لنساء يمكننا الوثوق بهن، مريم رجوي تقود حركة المقاومة".

ومن بين المشاركين في المؤتمر جودي سجرو، عضوة البرلمان الكندي، وزيرة الهجرة السابقة، كانديس بيرغن، الزعيمة السابقة لحزب المحافظين الكندي (2022)، وزيرة الدولة للتنمية الاجتماعية (2013-2015)، کما تواصل مباشرةً مع المؤتمر أكثر مِن ألف امرأة من أعضاء مجاهدي‌ خلق الإیرانیة‌ المقیمات في مدينة (أشرف3) في ألبانیا عبر الفیدیو.

اقرأ أيضاً: زلزال سوريا ليس طوق نجاة لإنقاذ الأسد ونظامه!

شاهد إصداراتنا: