الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

ياسمين وسلمى.. تجارب نسائية فاعلة بدعم الناجيات من معتقلات الأسد

12 مارس 2023، 10:58 م
سلمى سيف وياسمين مشعان
سلمى سيف وياسمين مشعان

عائشة صبري

صحفية سورية

12 مارس 2023 . الساعة 10:58 م

آرام – عائشة صبري

انبرت فئة من السوريات للعمل من أجل تعافي الناجيات من الاعتقال وإعادة تأهيلهن ليعاودن ممارسة الحياة الطبيعية من جديد، في وقت يواصل نظام الأسد احتجاز 8473 سيدة في سجونه إضافة إلى احتجاز 1696 سيدة في سجون بقية سلطات الأمر الواقع في سوريا.

وفي يوم المرأة العالمي وذكرى الثورة السورية الـ12، نحاول تسليط الضوء في هذا التقرير حول عمل التجمعات والروابط التي تعنى بالناجيات من الاعتقال، وتأثيرهم ومساهمتهم في تعافي النساء، وأبرزها "رابطة عائلات قيصر".

ياسمين المشعان، مسؤولة التواصل والتنسيق في رابطة عائلات قيصر، تقول في تصريح لـ"آرام": "كنت من مؤسسي الرابطة منذ البداية واستلمت مهمة التنسيق والتواصل بين الأعضاء، أنا مؤمنة أنَّ مطالبة أصحاب الحق بحقوقهم ستكون مثمرة لأنَّهم لن يكلوا أو يملوا حتى تتحقق أهدافهم بالعدالة".

وحول أهداف الرابطة، تذكر مشعان أنَّ الأهداف متعددة منها "دعم العائلات القانوني والنفسي، إطلاق سراح المعتقلين، محاسبة المنتهكين"، حتى الوصول إلى سوريا التي حلمنا بها منذ انطلاق الثورة، مضيفة: "من المهم لعملنا السعي الدائم والمستمر لتوضيح جريمة التعذيب في معتقلات النظام وتخليد ذكرى أحبتنا وإصرارنا على أنّ لهم عائلات تبحث عنهم وتطالب بالإفراج عنهم أو بقبور لهم، فليسوا أرقاماً".

وتشير إلى أنَّ الرابطة تضم 70 شخصاً نصفهم من النساء، وتديرها سيدة وبشكل أساسي تضم الهيئة الإدارية خمسة أعضاء ثلاث منهم نساء، ووجودهم، حسب مشعان، حيوي بالرابطة وأدوارهم فاعلة وليس مجرد نسبة (كوتا).

اقرأ أيضاً: 35 ألفاً شردها الزلزال.. وإحصائيات جديدة لانتهاكات النساء في سوريا

ميثاق الحقيقة والعدالة

الرابطة هي جزء من ميثاق الحقيقة والعدالة، هذا الميثاق يتكون من عشر روابط وتجمعات "رابطة عائلات قيصر، رابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا، تعافي، عائلات من أجل الحرية، عائلات الحقيقة والعدالة، مسار، حررني، تآزر، الاتحاد العام للمعتقلين، رابطة سجن عدرا".

وجمعيهم تصب أهدافهم بالعمل على كشف مصير المفقودين والمختفين قسراً، كـ أولويات، فطريق العدالة لا بدّ أن يبدأ من معرفة المصير وصولاً للمحاسبة، وبالتالي عدالة لكل المجتمع السوري، وفقاً لـ مشعان، مشيرة إلى أنَّ مجموعة الميثاق تسعى إلى إنشاء "مؤسسة دولية معنية بكشف المصير"، مضيفة: "نحن قريبون جداً من تحقيق هذا الهدف".

 
https://www.facebook.com/CaesarFamilies/videos/889664738781233

Happy International Women's' Day To all the struggling women every year, you are our role models ! Mothers, wives, sisters, and beloved daughters... have been forcibly disappeared in Syria. Great women challenged their difficult reality and decided to claim their rights by knowing the fate of their families and holding the violators accountable. They did not wait for anyone and did not rest, despite all the difficulties they faced.. Today they are leading the way towards justice and freedom. A woman in detention is a great victorious woman; she holds her rights and determination. Greetings to all women who did not allow pain and sorrow, nor the prison or the jailer, to prevent them from asking for loved ones who were kidnapped and disappeared. Greetings to the powerful women who still hold the voice of truth. Justice and freedom. يومُ المرأةِ العالمي لكل النساءِ المناضلاتِ كل عام.ٍ وأنتنّ القدوةَ لنا أمهاتٌ، زوجاتٌ، شقيقاتٌ، وبناتُ أحبة.. اختفوا قسراً سيداتٌ عظيماتٌ تحدينَ واقعهنّ الصعب وقررنَ المطالبةَ بحقوقهنْ بمعرفةِ مصيرِ ذويهن ومحاسبةِ المنتهكينْ لم ينتظرنَ أحد ..ولم يستكنّ للقدر، رغم كل الصعوبات التي واجهتهنْ.. هنّ اليومَ يقدن الطريقَ نحو العدالةِ والحرية. المرأةُ معتقلةٌ خنساءٌ عظيمة.. صاحبةُ حقٍ وعزيمة لها من علو النصرِ تحية امرأةٌ لم تسمحْ للألمِ والأحزانِ ولا للسجن أو السجانِ أن يصدها عن مطالبتها بأحبابٍ اختفوا وخُطفوا و غيبوا ولا تزال تصدحُ بصوتِ الحق. لها العدالة والحرية.. Caesar Families Association رابطة عائلات قيصر ✉ [email protected] 🌎 caesarfamilies.org #womensday #internationalwomansday #women #woman #internationalday #womanday #womenday #association #ngo #aid #nonprofit #support #help #volunteer #community #fundraising #socialgood #change #socialwork #volunteering #instagood #humanity #nonprofitorganization #hope #patronage #donations #UnitedNations

Posted by ‎رابطة عائلات قيصر - Caesar Families Association‎ on Wednesday, March 8, 2023

تجمّع "الناجيات"

في الشمال السوري أسست المعتقلة السابقة، سلمى سيف، "تجمّع الناجيات"، بمبادرة عام 2018 تحت اسم المعتقلات، وفي الشهر السابع من العام 2019 كانت الانطلاقة الفعلية عبر أول مؤتمر بمدينة إدلب واختير اسم "ناجيات" ليمثل المعتقلات السوريات المفرج عنهن.

تقول سيف، في تصريح لـ"آرام": إنَّ التجمّع يضم حالياً 175 ناجية من الاعتقال، وهناك مركزين في إدلب وعفرين، ونحاول ضم المعتقلات المتواجدات في الخارج، أمّا أعماله فكلها تطوعية من قبل سبع متطوعات ناجيات، باستثناء مشروع واحد تم تأمينه مادياً.

يمكن تسمية العمل "حقيبة متكاملة من الدعم النفسي" حتى تحقق الناجية أهدافها في الاستقرار المعيشي وهي تسمّى مرحلة التعافي، حسب سيف، مضيفة: إنَّ "التركيز على الجانب التعليمي"، حالياً لدينا 12 طالبة جامعية و30 طالبة بكالوريا وتاسع قررن إكمال الدراسة بعد انقطاع سنوات، إضافة إلى دورات محو الأمية للكبيرات بالسن.

توضح سيف، أنَّ التجمّع عبر أنشطة فردية جمع تبرعات افتتح من خلالها سبعة مشاريع إنتاجية، مستدركة: لكن "على أمل أن نؤمن فرص عمل لجميع الناجيات كي يستقر وضعهن المعيشي، فضلاً عن تأمين الجانب الإغاثي والعلاجي".

وعن هدف التجمّع تقول: "نحن في التجمّع هدفنا التعافي للناجيات من تجربة اعتقال قاسية وتخطيها لتعود النساء إلى حياتهن الطبيعية، والتأكيد على أنَّهن لا يردن التعاطف وحصر مهامهن على أنّهن مظلومات".

وخلال الآونة الأخيرة، قامت ناجيات من التجمّع بزيارة مراكز إيواء ومستشفيات لتقديم الدعم المتاح لهن للمنكوبين من الزلزال، دون التطرق لكونهن معتقلات، بل نساء عاديات يؤدين دورهن مثل بقية حرائر الثورة.

وتردف سيف، أنَّ ظرفهنّ كناجيات من الاعتقال حملهنّ مسؤولية توصيل صوت المعتقلات، فالإجرام يجب ألا يستمر، موضحة أنَّ التجمّع أكثر من كونه للتعافي، فهو دائماً يسير على خطة واحدة نسعى لها ليتم الإفراج عن جميع المعتقلات في السجون السورية، وتعافي المفرج عنهن بشكل تام.

واحدة من الصعوبات تذكرها سيف، هي انعدام الدعم المادي، وهناك متطوعات يردن حضور مناسبات ونشاطات لإثبات وجودهن في التجمّع وهنّ في أماكن بعيدة لا يوجد معهن أجار الطريق، مشيرة إلى أنَّه خلال خمس سنوات استطاع التجمّع تأمين دعم لعام واحد لمشروع توظفت من خلاله ثلاث نساء.

تحديات وصعوبات كبيرة تواجه عمل "تجمّع الناجيات" وغيرها من مراكز التعافي، ليست فقط المادية، بل اجتماعية، وخلافات طبيعية بين القائمين، مضيفة: "نحن نصعد الجبل خطوة خطوة، نحاول عدم الرجوع للوراء، في كلّ سنة نتطور ونتعلم أكثر لنرتقي على مستوى أكاديمي ومؤسساتي".

الجدير بالذكر أنَّ سلمى سيف (32 عاماً)، تنحدر من حي القابون الدمشقي، خريجة معهد المعلوماتية، اعتقلها النظام لمدة ستة أشهر عند مرورها على حاجز في وادي بردى، تعرضت خلالها لشتى أنواع التعذيب، ورغم قضاء النظام على فريقها الأول لدعم النازحين وتأمين احتياجاتهم في منطقتها، إلا أنَّها استطاعت التعافي وإنشاء فريقها الجديد الذي تؤمن بضرورته لمساعدة مثيلاتها.

كذلك، ياسمين مشعان المنحدرة من دير الزور وتقيم في ألمانيا، هي واحدة من الكثيرات اللواتي علموا بوفاة أحبائهن في معتقلات نظام الأسد من خلال "صور قيصر"، حيث تأكدت من مقتل أخيها "عقبة" تحت التعذيب من خلال صورته المسربة، وأخوها "بشار" غيّبه "داعش"، فضلاً عن مقتل ثلاثة من إخوتها برصاص النظام في دير الزور.

تمثّل سلمى وياسمين، واحدة من التجارب النسائية التي كانت وما زالت فاعلة في الحراك الثوري والنضالي لدعم المعتقلين، القضية الأبرز في الملف السوري.

 
https://www.facebook.com/survivorsunion/videos/535214935362414

في يوم المرأة وخلال جلسة بسيطة جمعت ناجيات من الإعتقال ومتضررات من الزلزال وكمحاولة منا للتخفيف عنهن ضمن جلسة ونشاط أقيم في مركز التجمع اثبتت فيه النساء رغم سنوات من الضرر من قبل نظام مجرم وضرر الزلزال إلا انهن قويات متحديات لكل هذه الصعوبات صابرات كلهن أمل بغد أفضل يحمل الخير لجميع النساء #يوم_المرأة_العالمي #مكملين_نحنا_قدها #تجمع_الناجيات

Posted by ‎تجمع الناجيات The female survivor Union‎ on Thursday, March 9, 2023

اقرأ أيضاً: زلزال سوريا ليس طوق نجاة لإنقاذ الأسد ونظامه!

شاهد إصداراتنا: