الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

انهيار تاريخي لأحد أكبر البنوك الأمريكية وتصريحات عاجلة من بايدن

13 مارس 2023، 03:26 م
بايدن
بايدن

أغلقت السلطات الأمريكية بنك سيليكون فالي، ووضعته تحت سلطة وكالة تأمين الودائع الفيدرالية، في خطوة أثارت مخاوف داخل الولايات المتحدة وخارجها من امتداد أثر الأزمة إلى الاقتصادات ككل.

والمصرف، المتخصص في تمويل الشركات الناشئة، كان البنك الأمريكي الـ 16 من حيث حجم الأصول، التي بلغت نحو 200 مليار دولار.

وبات الآن أكبر مصرف يتعرض للانهيار منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008، مما أثار مخاوف من حدوث أزمة مصرفية في جميع أنحاء العالم.

وحدث انهيار البنك بعد أن فشل في التعامل مع عمليات السحب الهائلة لمودعيه، وخاصة شركات التكنولوجيا، ولم تنجح محاولاته الأخيرة لجمع أموال جديدة.

وتضرر المصرف بشدة من التراجع في أسهم التكنولوجيا، خلال العام الماضي، بالإضافة إلى زيادة أسعار الفائدة لمكافحة التضخم.

واشترى البنك سندات بمليارات الدولارات على مدى العامين الماضيين، باستخدام ودائع العملاء، وغالباً ما تكون هذه الاستثمارات آمنة، لكن قيمة هذه الاستثمارات انخفضت لأنه دفع معدلات أقل مما قد يدفعه السند المماثل في بيئة أسعار الفائدة المرتفعة اليوم.

ومع زيادة حاجة عملاء البنك من الشركات الناشئة والشركات التقنية لأموالهم، زادت عمليات السحب واضطر لبيع أصوله الخاصة تلبية لطلبات العملاء، ومنها بيع السندات بسعر الخسارة.

والخسائر التي تكبدها، وفق تقرير لمجلة إيكونوميست، حوالي 1.8 مليار دولار، وهو ما ترك فجوة حاول سدها بزيادة رأس المال لكنه فشل في ذلك.

من جهته، تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بمحاسبة المسؤولين عن إفلاس بنك سيليكون فالي ومؤسسة مالية ثانية هي "سيغنِتشر بنك"، وطمأن الأمريكيين مؤكدا أن ودائعهم بأمان.

وقال بايدن في بيان أصدره مساء الأحد "عملنا على معالجة المشاكل التي يواجهها بنكا وادي السيليكون وسيغنِتشر وتم التوصل إلى حل سريع يحمي الأمريكيين".

وتابع: "أنا ملتزم بشدة بمحاسبة المسؤولين عن هذه الفوضى ومواصلة جهودنا لتعزيز الرقابة والتنظيم للبنوك الكبرى حتى لا نجد أنفسنا في هذا الموقف مرة أخرى".

وأضاف بايدن في تصريحات نشرها أيضاً على تويتر، "يمكن للشعب الأمريكي والشركات الأمريكية أن يثقوا بأن ودائعهم المصرفية ستكون موجودة عندما يحتاجون إليها".

وذكر بايدن أنه يعتزم التحدث عن النظام المصرفي الأمريكي اليوم الاثنين، لطمأنة الأمريكيين بعد إفلاس البنكين المذكورين.

وكانت السلطات المالية الأمريكية أعلنت خطة إنقاذ ستضمن أن يتمكن جميع المودعين في بنك وادي السيليكون من استرداد أموالهم "بالكامل".

اقرأ أيضاً: نحو 23 ألف طفل قتلوا على يد نظام الأسد منذ عام 2011

شاهد إصداراتنا: