السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

لجنة تحقيق تحمّل الأمم المتحدة مسؤولية تأخر إيصال المساعدات للسوريين

13 مارس 2023، 06:40 م
لجنة تحقيق تحمّل الأمم المتحدة مسؤولية تأخر إيصال المساعدات للسوريين

كشفت لجنة تحقيق مُعينة من قبل الأمم المتحدة، أن الأمم المتحدة نفسها، تتحمل إلى حانب نظام الأسد وجهات أخرى مسؤولية تأخير إيصال المساعدات الطارئة إلى السوريين بعد الزلزال الذي وقع في شهر شباط/فبراير الماضي.

وذكر رئيس اللجنة باولو بينيرو أنه "رغم وجود الكثير من الأعمال البطولية وسط المعاناة، فقد شهدنا أيضاً إخفاقاً بالجملة من جانب حكومة النظام والمجتمع الدولي بما في ذلك الأمم المتحدة في توجيه المساعدات الضرورية بسرعة إلى السوريين الذين هم في أمس الحاجة لها.

وأوضح أن هذه الجهات أخفقت في التوصل لاتفاق لوقف الأعمال القتالية والسماح بعبور المساعدات المنقذة للحياة من خلال أي طريق ممكن، مما جعل السوريين يشعرون بالخذلان والإهمال ممن يفترض منهم حمايتهم في أحلك الأوقات.

وكانت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" قد أكدت أن الأمم المتحدة فشلت عبر آلياتها الخمسة في الاستجابة لضحايا الزلزال المدمر بمناطق شمال غربي سوريا.

وأوضحت أن تأخر وصول المساعدات الأممية إلى المنطقة، وترك المنظمات المدنية المحلية تواجه وحدها أهوال الزلزال ومخلفاته، تسبب في زيادة عدد الضحايا الذين ماتوا تحت الأنقاض.

ولفتت إلى أن استجابة الأمم المتحدة لم تكن بشكل يتناسب مع هول الزلزال في شمال غربي سوريا؛ حيث تم تأخير تفعيل بعض آليات الأمم المتحدة لمواجهة الكوارث في حين لم تفعل آليات أخرى مثل إطلاق نداءات لحشد الجهود والفرق من جميع دول العالم.

اقرأ أيضاً:
وزارة الدفاع تعلن عن تعويضات لرواتب الجيش الوطني السوري والشرطة
دوّن مع "آرام".. مساحة حرّة للتعبير
زيارة مفاجئة لمسؤول أمريكي رفيع المستوى إلى سوريا

شاهد إصداراتنا: