الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

ماذا حدث داخل سجون "تحـ.ـرير الشــ.ام" في إدلب خلال وقوع الزلزال؟

14 مارس 2023، 06:44 م
عناصر من جهاز الأمن العام في الهيئة - تعبيرية
عناصر من جهاز الأمن العام في الهيئة - تعبيرية

سلّطت منصة "انتهاكات جبهة النصرة" الضوء على ظروف الاحتجاز السيئة داخل سجون "هيئة تحرير الشام" في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، والخطر الذي حدّق بالمعتقلين خلال الزلزال الذي ضرب المنطقة في الشهر الماضي.

وذكرت المنصة أن معظم سجون "هيئة تحرير الشام" تقع في مناطق خط الزلزال الذي ضرب إدلب وريفها، وهي غير مجهزة لمقاومة الزلازل أو موجات القصف التي تجتاح المنطقة أحياناً، مما يعرض المعتقلين لخطر الموت تحت أنقاضها.

وأضافت أن هيئة تحرير الشام وإدارة سجونها لم تصدر بعد الزلزال أي إحصائية تبين مدى الأضرار التي لحقت بالسجون، في حين أصدرت حكومة الإنقاذ عفواً عن الموقوفين جنائياً وقضوا ثلث مدة الحكم.

ووفق شهادات لأشخاص تم الإفراج عنهم، أصيب عدة أشخاص بجروح في سجن مدينة إدلب خلال الزلزال، فيما هرب السجانون وتركوا المعتقلين يواجهون مصيرهم داخل السجون.

وفي ظل العاصفة الزلزالية التي تشهدها المنطقة والانتهاكات المرتكبة بحق المغيبين في سجون هيئة تحرير الشام، لا بدّ وفق المنصة من تدخل جهات أممية للضغط على الهيئة لإطلاق سراح المعتقلين فوراً.

وكان الطيران الروسي قد استهدف سجن إدلب المركزي بعدة غارات جوية في آذار/مارس 2019، ما أدى لمقتل 53 معتقلاً وإصابة العشرات وفق المصدر.

انتهاكات في سجون الهيئة

رصدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في وقت سابق ما لا يقل عن 46 مركز احتجاز دائم تابع لهيئة تحرير الشام في شمال غربي سوريا، وتحديداً في محافظة إدلب وريف محافظة حلب الغربي وريف اللاذقية.

وتضم مراكز الاحتجاز هذه قرابة 2327 محتجزاً/مختفٍ قسرياً، العشرات منهم قضوا مدد احتجاز طويلة قد تصل إلى خمس سنوات، وتحول الغالبية العظمى منهم إلى مختفين قسرياً.

وتتعرض الغالبية العظمى منهم لشكل من أشكال التعذيب، كما رُصد ما لا يقل عن 116 مركز احتجاز مؤقت، تجري فيها عمليات التحقيق والاستجواب.

وتستخدم هيئة تحرير الشام أساليب تعذيب متعددة ضمن مراكز الاحتجاز التابعة لها، وتشابهت إلى حدٍّ ما مع أساليب التعذيب التي يمارسها نظام الأسد في مراكز احتجازه.

وكشفت الشبكة عن 22 أسلوب تعذيب تميزت بها هيئة تحرير الشام، وقامت بتوزيعها ضمن ثلاثة أصناف رئيسة وهي: 13 من أساليب التعذيب الجسدي، و8 أساليب تعذيب نفسي، وأعمال السخرة.

اقرأ أيضاً:
بريطانيا تكشف عن عملية نفذها سلاح الجو الملكي في مدينة الباب
تطورات جديدة حول حادثة اعتداء "الجندرما" التركية على الشبان السوريين
الفنانة يارا صبري لأسماء الأخرس: إلا الوقاحة أعيت من يداويها

شاهد إصداراتنا: