السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

وعود جديدة للمرشح الرئاسي كليتشدار أوغلو حول وجود السوريين في تركيا

14 مارس 2023، 10:01 م
كمال كليتشدار أوغلو
كمال كليتشدار أوغلو

أطلق المرشح الرئاسي في تركيا عن تحالف الأمة (الطاولة السداسية) وزعيم حزب الشعب الجمهوري، كمال كليتشدار أوغلو، وعوداً جديدة بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم خلال عامين في حال وصوله إلى الحكم.

وقال كليتشدار أوغلو خلال زيارة برفقة رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو إلى ولاية هاتاي جنوبي تركيا: "سنرسل إخواننا وأخواتنا السوريين إلى وطنهم خلال عامين على أبعد تقدير، من دون وصم جبين هذه الأمة النبيلة بالعنصرية".

وتابع: "أريد من الجميع أن يعرف بأننا سنعيد إخواننا السوريين، وفي نفس الوقت سنجعل من تركيا أقوى دولة في منطقة البحر الأبيض المتوسط".

وأردف: "لن يتمكن أحد من دخول تركيا عبر هذه الحدود بالتلويح بيده وذراعه خلال فترتنا الرئاسية، بل على العكس، سيكون كل معبر حدودي بمنزلة شرفنا".

وفي السياق نفسه، توعد كليتشدار أوغلو بإعادة المهاجرين الأفغانيين إلى إيران التي عبروا منها نحو الأراضي التركية.

وأضاف مخاطباً إيران وسوريا وأفغانستان: "سنعيد الأفغان الذين عبروا الحدود الإيرانية وأتوا إلى تركيا من حيث أتوا، وعلى سوريا وإيران وأفغانستان معرفة ذلك".

وختم: "دعونا نتحدث بوضوح، ليس لدينا غايات مخفية، ولا يوجد  تحيز ضد أي دولة أو أي أجنبي، ولكن نريد العيش في بلدنا بحرية، ولا نريد تغييراً في التركيبة السكانية لبلدنا".

وقبل أيام أعلن تحالف المعارضة التركية عن اختيار زعيم الحزب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو منافساً للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتضم الطاولة السداسية أكبر 6 أحزاب معارضة في البلاد وهي "الحزب الجمهوري - حزب الجيد - حزب السعادة - حزب المستقبل - حزب الديمقراطية والتقدم - الحزب الديمقراطي".

وكان كمال كلتيشدار أوغلو قد أخفق في جميع الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والبلدية واستفتاء الانتقال للنظام الرئاسي منذ تسلمه رئاسة حزب الشعب الجمهوري في 22 أيار عام 2010 في مقابل حزب العدالة والتنمية الذي يقوده أردوغان.

اقرأ أيضاً:
بريطانيا تكشف عن عملية نفذها سلاح الجو الملكي في مدينة الباب
تطورات جديدة حول حادثة اعتداء "الجندرما" التركية على الشبان السوريين
الفنانة يارا صبري لأسماء الأخرس: إلا الوقاحة أعيت من يداويها

شاهد إصداراتنا: