الأحد 03 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

"آرام" ترصد معاناة النازحين بعد العاصفة الهوائية في الشمال السوري

16 مارس 2023، 04:06 م
مخيم على أطراف مدينة أعزاز بريف حلب الشمالي - آرام
مخيم على أطراف مدينة أعزاز بريف حلب الشمالي - آرام

تضررت عدة مخيمات في منطقة شمال غربي سوريا، جراء العاصفة الهوائية والأمطار الغزيرة في المنطقة خلال الأيام الماضية، وسط مخاوف من أضرار جديدة.

ورصدت شبكة "آرام" أضراراً مادية في عدة خيام ضمن مخيمات تقع على أطراف مدينة أعزاز بريف حلب الشمالي، نتيجة العاصفة الهوائية.

وقال حميد العلي، أحد النازحين في المنطقة، إنهم عانوا من أوضاع سيئة خلال الأيام الماضية، بعد أن غمرت مياه الأمطار عدة خيام على أطراف مدينة أعزاز.

وأضاف العلي في تصريح لـ"آرام"، أن العاصفة الهوائية تسببت باقتلاع عدة خيام، وتطاير بعضها، وبأضرار مادية متفاوتة للنازحين.

وأشار إلى أن النازحين بحاجة إلى تدخل من المنظمات الإنسانية والجهات المحلية، مضيفاً أن الحاجة تتركز حالياً على "الشوادر" القادرة على حماية الخيام من الغرق.

تكرار لمعاناة سابقة

في السادس من الشهر الجاري، أشار فريق منسقو استجابة سوريا، إلى أن أضراراً مادية كبيرة لحقت بعشرات الخيام ضمن مخيمات النازحين في شمال غربي سوريا نتيجة عاصفة هوائية ورياح عالية السرعة في مناطق مختلفة من محافظة إدلب وريفها ومناطق ريف حلب الشمالي.

وفي ذلك الوقت وثّق الفريق تضرر أكثر من 28 مخيماً في مختلف المناطق، مع اقتلاع وتهدم 58 خيمة، وقد شكلت المخيمات المنشأة حديثاً النسبة الأكبر من الأضرار بما يعادل 70% من نسب الأضرار المسجلة، كما توزعت الأضرار بين المناطق بنسبة 13 مخيماً في منطقة إدلب و15 مخيماً في منطقة ريف حلب.

ووفقاً للفريق، أصبح إلقاء اللوم على جهة واحدة فقط أمراً غير منطقي، حيث تتحمل كافة الجهات مسؤوليتها الكاملة عن مساندة النازحين وخاصةً مع ازدياد أعداد النازحين في المنطقة بعد الزلزال الذي تعرضت له المنطقة في الشهر الماضي.

وحذّر الفريق المدنيين في كافة المناطق من الاقتراب من الأبنية المتصدعة أو الأبنية الآيلة للسقوط خوفاً من انهيارها والتسبب بالمزيد من الضحايا المدنيين، كما طلب من كافة المنظمات والهيئات الإنسانية العمل بشكل عاجل على مساعدة النازحين في المخيمات والعمل على إنهاء معاناة المدنيين المستمرة نتيجة تعرض المنطقة منذ مطلع العام الحالي إلى موجة من الكوارث الطبيعية.

يذكر أن منظمة الدفاع المدني السوري، شددت خلال الأيام الماضية على ضرورة تثبيت الخيام  بشكل جيد، لا سيما المجهزة حديثاً لإيواء الناجين من الزلزال، والابتعاد عن مجاري السيول وأماكن تجمع المياه، كما أوصت السائقين بالحذر أثناء القيادة.
مخيم بريف حلب الشمالي 777777.png
مخيم بريف حلب الشمالي 6666.png
1111 مخيم بريف حلب الشمالي.png
مخيم بريف حلب الشمالي.png
مخيم بريف حلب الشمالي 2.png
 


اقرأ أيضاً:
بعد 12 عاماً.. لماذا تأخرت الثورة السورية في حسم نصرها؟
موقف قطري حاسم حول سوريا في ذكرى الثورة
وفاة 5 سوريين جراء السيول في الجنوب التركي
شاهد إصداراتنا: