الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

فضيحة تلاحق مسلسل "رسالة الإمام".. وشاعر سوري يعتزم مقاضاة القائمين عليه

29 مارس 2023، 06:01 م
الممثل خالد النبوي في بطولة مسلسل رسالة الإمام
الممثل خالد النبوي في بطولة مسلسل رسالة الإمام

كشف الشاعر السوري حذيفة العرجي، عن سرقة أبيات شعر له، واستخدامها في مسلسل "رسالة الإمام"، على أنها للإمام الشافعي.

وورد في الحلقة الخامسة من المسلسل، على لسان خالد النبوي الذي يقوم بأداء وتجسيد شخصية الإمام الشافعي: "وتضيقُ دُنيانا فنحسَبُ أنَّنا سنموتُ يأساً أو نَموت نَحيبا، وإذا بلُطفِ اللهِ يَهطُلُ فجأةً يُربي منَ اليَبَسِ الفُتاتِ قلوبا".

وأكد الشاعر العرجي أن الأبيات الشعرية ليست للإمام الشافعي، بل كتبها منذ عشر سنوات، وقال في تغريدات على تويتر: "يُرسل بعض الأحبة القراء رسائل بمقطع للممثل خالد نبوي وهو يؤدي دور الإمام الشافعي في مسلسل يُعرض هذه الأيام، وفي المقطع يتغنى الممثل وممثلة معه ببيتين لي من أوائل ما كتبت قبل عشر سنوات، وذلك على أنها للشافعي رحمه الله".

وتابع: "البيتان شهيران، وطالما نُسبا للشافعي وطالما وضّحت هذا الخطأ، وسبق أن قلت: الإمام أحق بهما منّي، وهو أكبر من كلّ قولٍ يُنسب له".

وأردف: "ما حصل في المسلسل يدل على جهل فظيع لصنّاع العمل بهذا الإمام العظيم وبلغته الشعرية على وجه التحديد، ولك أن تتخيل ما سيكون من كوارث أخرى، إذا كان تفصيل بسيط كهذا لم ينتبهوا له، إن أحدهم لم يكلف نفسه بتصفح ديوان الشافعي للتأكد من البيتين، وأشك أنهم قرؤوا سيرته أصلاً".

وفي منشور آخر للشاعر، قال: "أبدأ بعون الله وإذنه وبعد استشارة الأصدقاء ومن أثق برجاحة عقولهم من أهل الأدب والفكر، التحرك في عمل وكالة لمكتب (دار القانون - مدينة نصر) ممثلاً بالمحامي جمل عبدالحميد، لرفع (دعوى تعويض) عن حقوقي الأدبية والنفسية في المحكمة الاقتصادية المصرية، ضد صناع مسلسل رسالة الإمام".

يذكر أن المسلسل يتضمن الكثير من الأخطاء، ومنها مشهد عرض الإمام الشافعي زوجته المريضة على راهب قبطي لمداواتها، حيث اعتبر متابعون أن هذا المشهد بمثابة "تزوير" في التاريخ من أجل سياق الدراما، لأن الشافعي كان مُلمّاً بعلم الطب والفقه، ولم يثبت أبداً أنه عالج زوجته عند راهب.


اقرأ أيضاً:
الأزمة مستمرة.. آخر التطورات الداخلية في الكيان الإسرائيلي
موقف قطري حاسم حول سوريا في ذكرى الثورة
وفاة امرأة معتمرة أمام الكعبة صائمة.. وزوجها ينعاها بكلمات مبكية
شاهد إصداراتنا: