السبت 15 يونيو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.92 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.84 ليرة تركية / ريال قطري
8.59 ليرة تركية / الريال السعودي
32.21 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.92
ريال قطري 8.84
الريال السعودي 8.59
دولار أمريكي 32.21

مجدداً.. مسلسل "النار بالنار" يثير الجدل وهذه المرة بشأن "الحجاب"

04 ابريل 2023، 11:34 ص
كاريس بشار بدور اللاجئة السورية "مريم"
كاريس بشار بدور اللاجئة السورية "مريم"

أثار مسلسل "النار بالنار" مجدداً الجدل بين المشاهدين، بفضل أحداثه المثيرة والأداء المميز للفنانين، وتناول قضية حساسة تتمثل بالعنصرية ضد السوريين في لبنان.

وبعد مشهد المواجهة الحادة بين "عزيز" و"مريم" حول لافتة منع تجول السوريين بعد الثامنة ليلاً وما استتبعه من حوار جريء وواقعي بينهما، عاد المسلسل ليثير الجدل لدى المتابعين.

وفي المشهد الجديد تظهر اللاجئة السورية في لبنان "مريم"، لدى مصور لاستخراج جواز سفر لبناني مزور، حيث يطلب منها المصور أن تخلع "غطا الرأس" بحجة أن صورتها بالحجاب تفضح جنسيتها السورية، وغير مقنعة كلبنانية.

واعتبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن هذا المشهد يعد إهانة بحق "الحجاب" وعدم إبداء ردة فعل كافية عن فكرة التخلي عنه، في حين أعرب العديد عن استيائهم من المشهد، موضحين أنه يسيئ للشعب اللبناني الذي يضم أكثر من مليوني مسلم.

 
https://www.facebook.com/fatima.shoukeir/videos/805038104316296

بالحلقة العاشرة من مسلسل #النار_بالنار، يُطلب من مريم اللاجئة السورية إنها «تشيل غطا الراس لتبيِّن لبنانية». اللي طلب منها هو مزوِّر جوازات سفر، عم يعمل لها باسبور لبناني، وعشان تكون لبنانية لازم تشيل «غطا الراس»! بمشهد لاحق، عمران (عابد فهد)، عم يجرب يقنعها انها عملت الصح لأن «هيك أأمن». طيب.. - أولاً، اسمه حجاب مش غطا راس. - تانيًا، مين حط هالمعادلة؟ مين سمح لنفسه يعمم انه بلبنان مافي محجبات؟ واذا في، بيكونوا بخطر؟! - ثالثًا، ليه التلميح انه شلح الحجاب هو أمان ونجاة وتماهي مع المجتمع اللبناني؟ - رابعًا، شو الرسالة من هالمعلومة المهينة؟ شو الهدف من تصدير صورة «الخطر المحدق الذي يلف المحجبات في لبنان» الملفقة للعالم؟ وخامسًا والأهم، لأيمتى بده يستمر تشنيع صورة المحجبة بالدراما العربية؟ دايمًا بدها تكون جاهلة، خانعة، مستسلمة، وسخة، مش مرتبة، تاجرة مخدرات، الخ. وبعدين معكن؟؟؟ لأيمتى بده يضل الوعي الجمعي عم يتشكل على ايد ناس أو مُفسِدة أو جاهلة؟! خالووو، صورتي عالهوية بحجاب، وحجاب جميل جدًا. وأنا لبنانية أبًّا عن جِد، وعايشة ببلدي معززة مكرمة بكل أمان، وبكل فخر، وبكل حرية. كان ممكن ينشغل المشهد بغير طريقة. ممكن يشلحها حجابها للتمويه، للهروب، للشغل بأمور بتطلب هالقصة، بس مش بالطريقة اللي صارت. ويا ريت يتوضَّح اللي صار من قبل القيِّمين لأن على رأي اللبنانيين: c'est trop!

Posted by Fatima Shoukair on Sunday, April 2, 2023

وخرج كاتب المسلسل رامي كوسا عن صمته وتبرّأ من حوار ورد في هذا المشهد، حيث نفى كلياً أن تكون له أي صلة بالأمر لا من قريب ولا من بعيد.

وقال إن "هذه العبارة أضيفت من شخص آخر لا أستطيع أن أحدّد أو أجزم من يكون، لكن الأكيد أنها تمّت بموافقة من المخرج، لأنه لو كانت لديه ملاحظة عليها لكان حذفها".

يُذكر أن مسلسل "النار بالنار" من تأليف رامي كوسا، ويشارك فيه نخبة من الفنانين السوريين واللبنانيين، بينهم عابد فهد وكاريس بشار، وجورج خباز وطوني عيسى، وغيرهم.

اقرأ أيضاً: توقعات حالة الطقس خلال الثلاثة أيام القادمة في سوريا 4/4/2023

شاهد إصداراتنا: