الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

الاحتلال يقتحم المسجد الأقصى ويعتدي على المعتكفين ويعتقل المئات

05 ابريل 2023، 11:58 ص
شرطي إسرائيلي يجر سيدة فلسطينية كانت تصلي في الأقصى
شرطي إسرائيلي يجر سيدة فلسطينية كانت تصلي في الأقصى

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المسجد الأقصى واعتدت على المعتكفين داخله واعتقلت المئات منهم، وعلى إثرها أطلقت المقاومة الفلسطينية صواريخ من غزة باتجاه "إسرائيل" التي ردت بقصف مواقع في القطاع.

وقالت هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين إن قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من 500 فلسطيني خلال اقتحامها المسجد الأقصى، فجر الأربعاء، بدعوى وجود من وصفتهم بالمحرضين داخله، وذلك قبل ساعات من دخول عيد الفصح اليهودي الذي يتم الاحتفال به من الخامس إلى 12 أبريل/نيسان الجاري.

وأفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن عدد من الفتية والشبان لاحقاً، واشترطت لإطلاق سراح آخرين إبعادهم لمدة أسبوع عن المسجد الأقصى، وفقاً لـ"الجزيرة".

وأظهرت صور قيام الشرطة الإسرائيلية بجر النساء واعتقال الرجال أثناء إخراجها المصلين من باحات المسجد الأقصى، كما أظهرت اعتداءها بالضرب على المعتكفين وتكبيل أرجلهم أثناء اعتقالهم.

ورفعت مآذن القدس دعوات للنفير العام إثر الاقتحام، في حين خرجت مسيرات بالضفة الغربية وقطاع غزة نصرة للمسجد الأقصى وتنديدا بانتهاكات الاحتلال.

ولاحقا، تمكن فلسطينيون من أداء صلاة الفجر عند باب الأسباط بعد أن منعت قوات الاحتلال دخولهم للمسجد الأقصى.

من جهته، قال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن عشرات من المعتكفين في المسجد أصيبوا خلال الاقتحام، وإن قوات الاحتلال منعت أطقمه الطبية من الدخول إلى المسجد لإسعاف المصابين.

وأضاف الهلال الأحمر أن جنود الاحتلال اعتدوا على المسعفين وعلى سيارات الطواقم وحطموا زجاج عدد منها.

وعقب إخراج المعتكفين والمصلين بعد أدائهم صلاة الفجر اقتحم مستوطنون باحات الأقصى تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وكانت جماعات يهودية متطرفة قد دعت إلى اقتحام الأقصى وذبح القرابين داخل باحاته، بالتزامن مع عيد الفصح اليهودي.

ورصدت حركة "عائدون لجبل الهيكل" المتطرفة مكافأة قدرها نحو 5 آلاف دولار لكل مستوطن يتمكن من ذبح قربان الفصح داخل المسجد الأقصى.

فلسطين.jpg

وتفرض قوات الاحتلال الإسرائيلي قيوداً على أبواب المسجد الأقصى، وتمنع دخول الفلسطينيين إليه بعد إخراج المعتكفين والمصلين منه.

وذكرت "الجزيرة"، أن الطائرات الحربية الإسرائيلية شنت فجر اليوم الأربعاء غارات على موقعين للمقاومة الفلسطينية جنوب مدينة غزة ومخيم النصيرات وسط القطاع.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن طائرات حربية إسرائيلية أغارت على موقع لإنتاج الأسلحة وآخر لتصنيع وتخزين الوسائل القتالية تابعين لحركة حماس.

وقال المتحدث إن القصف جاء ردا على إطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة نحو المناطق الإسرائيلية، وحمّل حركة حماس مسؤولية ما يجري في القطاع، وهدد بأنها ستدفع ثمن الانتهاكات الأمنية ضد "إسرائيل"، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: امرأة تسرق ذهب حماتها بطريقة "هوليودية" في مدينة دمشق

شاهد إصداراتنا: