الأربعاء 01 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.55 ليرة تركية / يورو
40.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.90 ليرة تركية / ريال قطري
8.64 ليرة تركية / الريال السعودي
32.42 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.55
جنيه إسترليني 40.46
ريال قطري 8.90
الريال السعودي 8.64
دولار أمريكي 32.42

دول عربية وإسلامية تدين اقتحام الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى

05 ابريل 2023، 12:55 م
المسجد الأقصى
المسجد الأقصى

دانت كل من تركيا والسعودية ومصر والأردن وقطر، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى، واعتداءها على المصلين واعتقال المئات منهم، وحملت تل أبيب مسؤولية تصاعد العنف وتقويض جهود التهدئة.

ونشرت وزارات الخارجية الدول المذكورة بيانات منفصلة، الأربعاء، في أعقاب تصاعد التوتر الليلة الماضية في المسجد القبلي، حيث اعتدت شرطة الاحتلال بالضرب على المصلين والمعتكفين واعتقلت 350 منهم.

ودانت الخارجية التركية "بشدة انتهاك قوات الأمن الإسرائيلية حرم المسجد الأقصى، ووضعه التاريخي الراهن واقتحامها المسجد الأقصى، ومداهمة المصلى القبلي واعتقال عدد كبير من المدنيين الفلسطيني".

من جانبها، قالت الخارجية السعودية إن "المملكة تتابع بقلق بالغ اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لباحات المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين، واعتقالها عددا من المواطنين الفلسطينيين".

وأضافت أن "المملكة إذ تدين هذا الاقتحام السافر، تعبّر عن رفضها القاطع لهذه الممارسات التي تقوّض جهود السلام وتتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية".

هذا ودانت الخارجية المصرية بأشد العبارات الاقتحام، وما صاحبه من "اعتداءات سافرة أدّت إلى وقوع إصابات عديدة بين المصلين والمعتكفين بما فيهم النساء، في انتهاك لجميع القوانين والأعراف الدولية".

وحمّلت مصر في بيان خارجيتها "إسرائيل مسؤولية هذا التصعيد الخطير الذي من شأنه أن يقوّض جهود التهدئة التي تنخرط فيها مصر مع شركائها الإقليميين والدوليين".

كذلك، دانت الخارجية الأردنية اقتحام الأقصى والاعتداء عليه وعلى الموجودين فيه، وطالبت إسرائيل بـ “إخراج الشرطة والقوات الخاصة من الحرم القدسي الشريف فوراً".

بدورها، دانت الخارجية القطرية بأشدّ العبارات اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى وتخريبه والاعتداء على المصلين ومنع سيارات الإسعاف من الوصول إلى المصابين، مطالبة المجتمع الدولي بالتحرك العاجل.

وأضافت أنها "تعتبر هذه الممارسات الإجرامية الوحشية تصعيداً خطيراً وتعدياً سافراً على الأماكن المقدسة وامتداداً لسياسة تهويد القدس واستفزازاً لمشاعر أكثر من ملياري مسلم في العالم، لا سيما في شهر رمضان".

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المسجد الأقصى واعتدت على المعتكفين داخله واعتقلت المئات منهم، وعلى إثرها أطلقت المقاومة الفلسطينية صواريخ من غزة باتجاه "إسرائيل" التي ردت بقصف مواقع في القطاع.

اقرأ أيضاً: الاحتلال يقتحم المسجد الأقصى ويعتدي على المعتكفين ويعتقل المئات (فيديو)

شاهد إصداراتنا: