السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بيان مشترك بين السعودية ونظام الأسد بعد زيارة المقداد للرياض

13 ابريل 2023، 11:08 ص
وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، ووزير خارجية نظام الأسج فيصل المقداد.jpg
وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، ووزير خارجية نظام الأسج فيصل المقداد.jpg

أعرب وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، ووزير خارجية نظام الأسد، فيصل المقداد، عن ترحيبهما ببدء إجراءات استئناف الخدمات القنصلية والرحلات الجوية بين البلدين.

جاء ذلك في بيان مشترك بين الجانبين صدر عن وزارة الخارجية السعودية، أمس الأربعاء، في ختام زيارة المقداد للمملكة تلبية لدعوة بن فرحان، وذلك لأول مرة منذ أكثر من عقد.

وذكر البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية: "أعرب الجانبان عن ترحيبهما ببدء إجراءات استئناف الخدمات القنصلية والرحلات الجوية بين البلدين".

وأضاف أن "جلسة مباحثات عقدت بين الجانبين، جرى خلالها مناقشة الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية يحافظ على وحدة سوريا، وأمنها واستقرارها وهويتها العربية وسلامة أراضيها".

ووفق البيان "اتفق الجانبان على تهيئة الظروف اللازمة لعودة اللاجئين والنازحين السوريين إلى مناطقهم وإنهاء معاناتهم وتمكينهم من العودة بأمان إلى وطنهم".

كما بحث الطرفان "الخطوات اللازمة لتحقيق تسوية سياسية شاملة للأزمة السورية تنهي كافة تداعياتها وتحقق المصالحة الوطنية وتساهم في عودة سوريا إلى محيطها العربي".

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت السعودية وصول المقداد إلى جدة، تلبية لدعوة بن فرحان.

وكانت وكالة "رويترز" قد ذكرت الأسبوع الماضي، أنّ السعودية تعتزم دعوة بشار الأسد لحضور قمة جامعة الدول العربية المقرر أن تستضيفها الرياض في 19 مايو/ أيار المقبل.

وتأتي هذه التطورات بعد الكشف عن خطة أردنية لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد، تشمل ملفات مثل تهريب المخدرات عبر الحدود السورية والعلاقة مع إيران وإعادة اللاجئين.

وكانت السعودية من أبرز المقاطعين لنظام الأسد منذ اندلاع الثورة السورية، ودعمتها على الصعد الإنسانية والإغاثية، فضلاً عن دعم المعارضة السياسية، وتمويل بعض فصائل المعارضة العسكرية.

وتعتبر السعودية من أوائل المبادرين لإغلاق السفارة السورية وطرد السفير من الرياض، عقب قرار الجامعة العربية في العام 2012، ورعت مؤتمرات عدة للمعارضة السورية السياسية، وأعلنت مراراً رفضها بقاء الأسد في السلطة وإحياء العلاقات معه.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تسجل سعراً جديداً أمام الدولار والتركية مستقرة 13/4/2023

شاهد إصداراتنا: