الأربعاء 06 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

"آرام" توضح مصير "ملف الحج" بعد التقارب بين السعودية ونظام الأسد

13 ابريل 2023، 07:03 م
"آرام" توضح مصير "ملف الحج" بعد التقارب بين السعودية ونظام الأسد

بسام الرحال

صحفي سوري

13 ابريل 2023 . الساعة 07:03 م

نفت مصادر مطلعة في تصريحات لشبكة "آرام" صحة الأنباء التي تحدثت عن عزم السعودية سحب ملف الحج من المعارضة السورية، وتسليمه لوزارة الأوقاف في حكومة نظام الأسد.

وجاءت هذه الأنباء المتداولة، بالتزامن مع التقارب الأخير بين السعودية ونظام الأسد، والذي كان آخره دعوة وزير خارجية النظام فيصل المقداد إلى زيارة الرياض.

لجنة الحج السورية مستمرة بعملها

المتحدث باسم لجنة الحج العليا السورية، هشام خطيب، قال في تصريح خاص لـ"آرام"، إنه "لا صحة لما يشاع عن سحب ملف الحج من لجنة الحج العليا السورية".

وأضاف أن "اللجنة وقعت عقد الحج مع الوزارة عن كامل حصة الجمهورية العربية السورية والبالغة 22500 حاج"، موضحاً أنه في "هذه الفترة بالتحديد يتم توقيع عقود الخدمات مع مؤسسات الوزارة استعداداً لصدور التأشيرات للحجاج أصولاً".

وحول التوقعات بأن تتخذ السعودية مثل هذه الخطوة مستقبلاً، وتسلم ملف الحج للنظام، أوضح الخطيب أن "لجنة الحج العليا السورية تعمل على إدارة ملف الحج السوري منذ 10 سنوات ومستمرة في خدمة حجاج سوريا".

وتابع: "كنا وما زلنا متوازنين في ملف الحج، بحيث يبقى ملفاً تعبدياً بامتياز، ولم نفرق فيه بين أي من مكونات الشعب السوري، والسعودية تعلم جيداً أن هذا الملف لو سلم للنظام فإنه سيحرم أكثر من نصف الشعب السوري من فريضة الحج".

أما عن مسألة اشتراط استصدار جوازات سفر صادرة عن حكومة نظام الأسد، قال الخطيب: إن "لجنة الحج مؤسسة خدمية، ولا تتدخل بأمر الجوازات البتة، فأي جواز يقدّمه الحاج على مسؤوليته الشخصية لمكتب اللجنة يتم قبوله على مسؤولية الحاج، بغض النظر عن مصدره"، مشيراً إلى "عدم صدور أي تصريح من السعودية يخص الجوازات، وعدم حصر القبول بجواز دون آخر".

شائعات نتيجة تطورات سياسية

بدوره، قال رئيس اللجنة الرقابية في لجنة الحج السورية، محمد الدغيم، إن "مكاتب الحج السورية في تركيا ومصر والأردن ولبنان والخليج وأربيل، تعمل بكل طاقتها في استكمال إجراءات تسجيل الحجاج السوريين في أمكان تواجدهم، والتي قد شارفت على الانتهاء بحمد الله وتوفيقه".

ولفت إلى أن "السعودية قد وقعت عقودها مع لجنة الحج السورية لهذا العام وليس مع نظام الأسد، وبحصة كاملة (22500 حاج)"، مبيناً أن التطورات السياسية في المنطقة وما يسمى بإعادة التطبيع بين بعض الدول العربية ونظام الأسد، كانت سبباً في انتشار شائعة سحب ملف الحج لصالح النظام، والتي تهدف إلى ضرب هذا الملف الذي يعتبر مفخرة من مفاخر الثورة السورية.

من جهته، قال مدير الحج السوري، سامر بيرقدار، إن مكاتب اللجنة شهدت في هذا العام إقبالاً كبيراً على التسجيل، وقد بلغ عدد المسجلين ما يقارب الـ43,000، وتم قبول 22,500 حاج وهي حصة سوريا لهذا الموسم.

ونوه إلى أن "لجنة الحج" بدأت عمليات تسديد الدفعة الأولى من كلفة الحج للمقبولين في هذا الموسم 1444هـ 2023م، بعد أن وقعت كافة العقود مع وزارة الحج في السعودية وكامل المؤسسات التابعة لها والتي تعمل على خدمة الحجاج السوريين.

وكانت تقارير إخبارية قد تحدثت عن توجه السعودية لإعادة تسليم ملف الحج لنظام الأسد، وطالبت السوريين الراغبين بأداء الحج لهذا الموسم، باستصدار جوازات سفر صادرة عن النظام، خلافاً للمواسم السابقة، حيث كانت المملكة تعتمد الجوازات الصادرة عن الائتلاف الوطني السوري .

وفي هذا الشأن، قال بيرقدار إن "التأشيرات لها متطلبات، ولجنة الحج تعمل على إنهاء هذه المتطلبات، ومن ثم يأتي دور القنصليات لمنح التأشيرات بعد رمضان بشهر تقريباً.

يُذكر أنه منذ عام 2013 تمسك لجنة الحج العليا السورية بالملف السيادي الخاص بسوريا، بعدما سحبته السعودية من وزارة الأوقاف التابعة لنظام الأسد.

اقرأ أيضاً: الائتلاف يوجه رسالة للسعودية بعد استقبالها وزير خارجية الأسد

شاهد إصداراتنا: