الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

3 أولويات ومبادئ أساسية تعلنها الرئاسة التركية بخصوص سوريا

15 ابريل 2023، 11:57 م
متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن
متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن

شدد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن على أن بلاده لديها ثلاث أولويات ومبادئ أساسية بخصوص سوريا.

وأفاد قالن في حديث لقناة (TV100) التركية، بأن الأولويات الثلاث تتمثل في ضمان أمن الحدود التركية ومكافحة "الإرهاب"، والعودة الآمنة للاجئين السوريين، وإجراء عملية سياسية لحل "الأزمة" في سوريا.

وقال إن المبدأ الأساسي الأول المتمثّل بضمان الحدود التركية ومكافحة الإرهاب، يُقصد به مكافحة "حزب العمال الكردستاني (PKK)، سواء كان اسمه حزب الاتحاد الديمقراطي، أو وحدات حماية الشعب، أو قوات سوريا الديمقراطية".

وأردف: "كل عنصر من أولئك، هو عنصر من حزب العمال الكردستاني، وهو هدف واضح ومشروع بالنسبة لنا، ووفق تقييماتنا والمكان الذي نراه مناسباً، سنذهب وننجز العملية".

وبخصوص مبدأ عودة اللاجئين السوريين، أوضح قالن أن العودة "يجب أن تكون بشكل طوعي ومشرف وآمن"، مضيفاً: "إنهم بشر فرّوا من الحرب، ولكنهم بالطبع لن يبقوا هنا إلى الأبد، وسيعودون بالتأكيد عندما تصبح الظروف الأمنية والإنسانية والاقتصادية مناسبة".

وأضاف: "المبدأ الأساسي الثالث يتجسّد بتنفيذ هذه الأعمال بصورة جدية. فإذا افترضنا -على سبيل المثال- أننا أعدنا 500 ألف سوري، أو مليون أو مليوني سوري بالقوة، أو من خلال إقناعهم بطريقة ما من دون عمل جاد ومن دون أن تنضج الظروف، فإن الأسد سيهاجمهم مرة أخرى".

وختم: "بمجرد أن يهاجمهم النظام مجدداً، فسوف يعودون إلى تركيا مرة أخرى، وسنشهد مأساة إنسانية جديدة، بل والأسوأ من ذلك أن الحرب ستزداد وتيرتها، وستظهر في المستقبل منظمات إرهابية أخرى، وتهديدات إرهابية، لهذا السبب يجب التدخل قبل أن يظهر التهديد".

اقرأ أيضاً:
مجزرة وحرب طاحنة بسبب اقتتال عائلي في محافظة إدلب
تركيا تفجر مفاجأة حول حقيقة الانسحاب من سوريا ومصير محافظة إدلب
روسيا ترفض وجود شروط مسبقة للتطبيع بين تركيا ونظام الأسد
شاهد إصداراتنا: