الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الولايات المتحدة تستعد لمحاكمة أكبر مسؤولين في نظام الأسد

18 ابريل 2023، 12:11 م
جميل الحسن وعلي مملوك
جميل الحسن وعلي مملوك

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن الولايات المتحدة تستعد لمحاكمة مسؤولين كبار في نظام الأسد، بتهمة تعذيب وقتل ناشطة أمريكية من أصل سوري.

وقالت الصحيفة، إن مكتب التحقيقات الفيدرالي يبني قضية ضد جميل الحسن، رئيس المخابرات الجوية، وعلي مملوك رئيس مكتب المخابرات، التابعين لنظام الأسد، وذلك على خلفية تورطهما بتعذيب وإعدام الناشطة الأمريكية ليلى شويكاني.

وأضافت أن الناشطة وعاملة الإغاثة ليلى شويكاني، تعرضت لتعذيب وحشي في أحد معتقلات الأسد، وأجبرت على الاعتراف بجرائم لم ترتكبها، ثم عرضت على محكمة لم تستمر أكثر من بضع دقائق، وأمر بإعدامها في أواخر عام 2016.

وأشارت إلى أن عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي سافروا إلى أوروبا والشرق الأوسط لجمع الأدلة لاستجواب الشهود المحتملين، بما في ذلك الرجل الذي قد دفن شويكاني.

وأوضحت أن التحقيق الذي لم يتم الإبلاغ عنه سابقاً، يهدف إلى محاسبة كبار المسؤولين في نظام الأسد، والذي يشمل كل من جميل حسن، رئيس مديرية المخابرات الجوية عندما اختفت شويكاني، وعلي مملوك، رئيس مكتب المخابرات في نظام الأسد.

وبينت الصحيفة إلى أن التحقيق الفيدرالي بارتكاب جرائم حرب، هو المرة الأولى التي يتم فيها اتهام المسؤولين السوريين الكبار في حكومة النظام بارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان، التي نفى الأسد طويلاً استخدامها لإسكات الرأي المعارض.

وعلى الرغم من عدم احتمال القبض على الرجلين، فإن الحكم بإدانتهما سيشير إلى أن الولايات المتحدة تهدف إلى محاسبة النظام، وسبق للولايات المتحدة أن فرضت عقوبات على الأسد ومقربيه، بما في ذلك مملوك وحسن، بسبب ارتكابهم جرائم مثل العنف ضد المدنيين.

وسبق أن أصدر قاضيا تحقيق فرنسيان، في الرابع من شهر نيسان الحالي، قراراً ببدء محاكمة مسؤولين بارزين في نظام الأسد في اتهامات بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في سوريا، في أول محاكمة من نوعها.

وسيحاكم ثلاثة مسؤولين كبار في النظام غيابياً على الأرجح بتهمة قتل مواطنين سوريين-فرنسيين هما: مازن دباغ ونجله باتريك اللذان اعتقلا عام 2013.

اقرأ أيضاً: لأول مرة منذ 12عاماً.. وزير الخارجية السعودي يزور نظام الأسد بدمشق

شاهد إصداراتنا: