الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

لبنان.. 400 معتقل سوري في خطر شديد ومناشدات لإنقاذهم

29 ابريل 2023، 06:38 م
سجن رومية
سجن رومية

أعرب مئات المعتقلين السياسيين والمعارضين لنظام الأسد داخل السجون اللبنانية، عن خشيتهم على مصيرهم، إثر محاولات السلطات اللبنانية تطبيق الإجراءات المرتبطة بقرار المجلس الأعلى للدفاع الصادر عام 2019، والتي تنص في أحد بنودها على إمكانية تسليم الموقوفين والمحكومين لنظام الأسد.

ونشر المعتقلون السياسيون والمعارضون بياناُ أكدوا خلاله على أنهم هربوا "من بطش نظام الأسد ومن أسلحته الكيماوية ومن أقبية التعذيب وحفر الموت ودخلوا كلاجئين إلى لبنان فاتهموا بتهم مختلفة وباطلة تحت مسميات عديدة وحجج ضعيفة".
 
وجاء في البيان: "نحن حوالي الـ 400 معتقل، نرفض انتزاع حقوقنا منا تحت أية ذريعة، ولأن الاحتجاز لأي سبب كان لا ينفي عن الفرد صفته الإنسانية، فقد أكد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948، والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية لعام 1966، احترام حق كل معتقل وأولها حقه في الحياة".

بدورها حذرت عضو الهيئة السياسية للائتلاف الوطني السوري منسقة الهيئة الوطنية السورية لشؤون المعتقلين والمفقودين سلوى أكسوي من خطورة ما يجري في سجن رومية.

وقالت أكسوي إن "قرار الحكومة اللبنانية الذي يقضي بتسليم الموقوفين والمحكومين في سجن رومية للنظام، يتعارض مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان خصوصاً أن العديد من هؤلاء السجناء هربوا من بطش نظام الأسد، وتسليمهم للنظام يعني تسليم رقابهم للجلاد".

وأردفت: "الحكومة اللبنانية تتحمل كامل المسؤولية إذا ما تعرض السجناء للتعذيب أو التصفية الجسدية عقب تسليمهم لنظام الأسد".

وكان الائتلاف الوطني السوري قد أدان الانتهاكات المتواصلة من قبل الحكومة اللبنانية بحق اللاجئين السوريين.

ولفت الائتلاف في بيان له، إلى تكرر حوادث الاعتقال والترحيل التعسفي إلى مناطق سيطرة نظام الأسد دون أي التزام بحقوق اللاجئين المنصوص والمتعارف عليها دولياً، ودون أي مبالاة بالخطر المحدق الذي يلحق بهم فور عودتهم.

وشدد الائتلاف على أن ما تقوم به الحكومة اللبنانية يمثل الخطوة الأولى لجريمة وشيكة، عبر تسليمها الضحية للجلاد، إذ إن جميع اللاجئين فروا من بطش نظام الأسد ووحشية أجهزته الأمنية التي مارست وما تزال عمليات الاعتقال والتعذيب الذي يصل في كثير من الأحيان إلى الموت.


اقرأ أيضاً:
أبو الغيط يعتبر أن بشار الأسد "ربح المعركة" في سوريا
أول تعليق أمريكي على اللقاء الرباعي في موسكو
أردوغان يكتسح قوائم الانتخابات الرئاسية بمراكز استطلاع تركية
شاهد إصداراتنا: