الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بعد تعرضهم للخداع.. الائتلاف الوطني يناشد السعودية لإنقاذ السوريين بالسودان

01 مايو 2023، 09:43 ص
دول عديدة أجلت رعاياها من السودان
دول عديدة أجلت رعاياها من السودان

ناشد الائتلاف الوطني السوري المعارض في بيان السعودية لإنقاذ السوريين العالقين في السودان، وذلك بعد عملية خداع تعرضوا لها من قبل نظام الأسد.

وجاء في البيان "يناشد الائتلاف الوطني السوري المملكة العربية السعودية لإنقاذ مئات العائلات السورية العالقة في السودان، بعد أن سحبت قنصلية نظام الأسد جوازات سفرهم، حيث طلبت منهم السفارة السعودية تسليم الجوازات لمندوب نظام الأسد لفحصها وإتمام نقلهم إلى السعودية".

وأكّد الائتلاف في بيانه، أن "مندوب نظام الأسد حجز الجوازات وتواصل مع أجهزة النظام الأمنية لنقل مئات العائلات إلى دمشق خلافاً للمتفق عليه".

وأشار إلى "ضرورة التدخل السريع من قبل المملكة السعودية والمنظمات الحقوقية لإنقاذ مئات العائلات المهجّرة بسبب جرائم نظام الأسد الذي يحاول عن طريق مندوبه أن يُعيدها مجبرة إلى مناطق سيطرته".

واعتبر الائتلاف أن عودة العائلات السوريّة بهذه الطريقة، تعرضهم "لخطر الاعتقال والتعذيب والتجنيد الإجباري في صفوف قوات الأسد الإجرامية".

وفي ختام بيانه، دعا الائتلاف الوطني المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لتحمل مسؤولياتها في إجلاء وإغاثة آلاف السوريين العالقين في مناطق الاشتباكات في السودان، مؤكداً على ضرورة التعامل الجدي والمباشر مع هذه الحادثة التي عرضت مئات العائلات للخداع في مرحلة ما قبل الترحيل من السودان نتيجة الاضطرابات العسكرية فيه.

يذكر أن المعارك اندلعت في السودان، بين القوات المسلحة السودانية بقيادة قائد الجيش الفريق أول عبد في الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو (حميدتي)، في الخامس عشر من أبريل/ نيسان الجاري.

اقرأ أيضاً: نشرة أسعار الليرة السورية والتركية أمام العملات الأجنبية 1/5/2023

شاهد إصداراتنا: