السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بعد حادثة "الفلافل".. خبير مصري يرد على مزاعم إيلي كوهين الإسرائيلية

01 مايو 2023، 11:48 ص
إيلي كوهين
إيلي كوهين

رد خبير مصري على مزاعم وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، بأن "الفلافل" طعام إسرائيلي الأصل، والتي أثارت موجة سخرية بين العرب على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال خبير بورصات الغذاء وأستاذ الزراعة بجامعة القاهرة نادر نور الدين، إن "كوهين ادعى أن الفلافل المصنوعة من الحمص في الشام أو الطعمية المصنعة من الفول في مصر، هي طعام إسرائيلي أصيل".

وأضاف "لو كان قال إنها طعاماً يهودياً لكنا تفهمنا وناقشنا، ولكن إسرائيل قامت عام 1948 أي أن عمرها 75 عاماً فقط، وبالتالي فليس لها تاريخ يذكر معه تراثاً لطعام إسرائيلي".

وتابع نور الدين: "اليهود كانوا يقيمون في مناطق قاحلة، وكانوا يأتون إلى مصر كمهد للزراعة العالم للحصول على الحبوب والطعام ليعودوا ويطعموا أهلهم في صحاري القحط".

وأردف: "الآية الكريمة في سورة البقرة تشهد بأن اليهود لم يعرفوا البقول (التي تشمل الحمص) والفول والبصل والثوم وهى مكونات الفلافل أو الطعمية إلا في مصر ومنها أكلوها واشتاقوا إليها".

وتقول الآية: "وإذ قلتم ياموسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها، قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير، اهبطوا مصراً فإن لكم فيها ما سألتم".

وأكمل الخبير المصري: " هذه الآية تثبت أن مصر هي مهد الزراعة في الشرق الأوسط، وأن إنتاجها للغذاء كان مطمع وأمل للجميع، وأن اليهود الذين استضافتهم مصر تعلموا أكل البقول والبصل والثوم والقثاء في مصر".

ولفت إلى أن "مصر لها فضل كبير في إطعامهم بالتأكيد، كما تشهد أيضاً سورة يوسف وكيف أن النبي يعقوب التي سميت إسرائيل باسمه كان يرسل أبناءه إلى مصر للحصول على القمح وكافة صنوف الغذاء".

وأوضح الخبير المصري أن "اليهود عاشوا أزمنة طويلة موزعين على بلاد العالم واختلطوا بأهلها وأكلها، وبالتالي لم يعد لهم تراث معين في الطعام ولا طعام خاص بهم".

وكان كوهين نشر صورته على "تويتر"، وهو يمسك بـ"ساندويش" الفلافل ويضيف عليه "الطحينة" من قارورة بلاستيكية تبدو وكأنها فارغة وعلق: "فلافل مع بعض الطحينة، هو الأكثر إسرائيلية، والأكثر لذة. يوم استقلال سعيد".

ورد المعلقون على تغريدة كوهين، بأن الفلافل والطحينة هي مأكولات عربية وشامية ولا تمت لـ"إسرائيل" بأي صلة، وأنه لا يوجد أي طعام إسرائيلي الأصل.

يُذكر أن "يوم الاستقلال" يشير إلى ذكرى إعلان تأسيس دولة الاحتلال الإسرائيلي، وهي المناسبة التي تعرف عربياً وفلسطينياً باسم "يوم النكبة".

اقرأ أيضاً: المقداد يصل إلى عمان للمشاركة باجتماع خماسي بشأن سوريا

شاهد إصداراتنا: