الإثنين 06 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

مجموعة السبع: ينبغي للدول المتقدمة تبني قواعد تنظيمية للذكاء الصناعي

01 مايو 2023، 01:10 م
اجتماع الوزراء المعنيون بالشؤون الرقمية في مجموعة الدول السبع.jpg
اجتماع الوزراء المعنيون بالشؤون الرقمية في مجموعة الدول السبع.jpg

توصل الوزراء المعنيون بالشؤون الرقمية في مجموعة الدول السبع، يوم أمس الأحد، لاتفاق بشأن القواعد التنظيمية للذكاء الصناعي.

ونص الاتفاق على أنه ينبغي لمجموعة الدول المتقدمة تبني قواعد تنظيمية "على أساس المخاطر" للذكاء الصناعي، في وقت يسارع فيه نواب البرلمان الأوروبي إلى سن قانون للذكاء الصناعي من أجل فرض قواعد لتنظيم أدوات ناشئة مثل روبوت الدردشة "تشات جي بي تي".

وقال الوزراء في بيان مشترك صدر في ختام اجتماع استمر يومين في اليابان إن تلك القواعد يجب أن "تحافظ أيضاً على مناخ مفتوح ومشجع" على تطوير تقنيات الذكاء الصناعي وأن تستند إلى القيم الديمقراطية.

وأضاف البيان: "نعتزم عقد مناقشات لمجموعة السبع في المستقبل بخصوص الذكاء الصناعي التوليدي، ويمكن أن تشمل موضوعات مثل الحوكمة وحماية حقوق الملكية الفكرية بما في ذلك حقوق النشر وكذلك مثل تعزيز الشفافية ومواجهة التضليل".

وأقر الوزراء بأن "أدوات السياسة الهادفة لتحقيق الرؤية والهدف المشتركين بأن يكون مجال الذكاء الصناعي جديراً بالثقة ربما تختلف من دولة لأخرى بمجموعة السبع".

فيما يضع الاتفاق علامة فارقة تحدد كيف تنظم الدول الكبرى مجال الذكاء الصناعي في ظل المخاوف المتعلقة بالخصوصية والمخاطر الأمنية.

وتستعد اليابان لاستضافة قمة مجموعة السبع في هيروشيما، أواخر مايو/أيار، إذ من المقرر أن يناقش رئيس الوزراء فوميو كيشيدا القواعد المنظمة للذكاء الصناعي مع زعماء العالم.