الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الولايات المتحدة وتركيا تعاقبان "اليد اليمنى" لـ "الجـ.ـولاني"

02 مايو 2023، 07:35 م
أبو أحمد زكور والجولاني
أبو أحمد زكور والجولاني

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا، عقوبات على القيادي في "هيئة تحرير الشام" جهاد عيسى الشيخ، المعروف باسم "أبو أحمد زكور"، إضافة لشركة Kubilay Sari ومقرها إسطنبول المرتبطة بكتائب التوحيد والجهاد الأوزبكية.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان لها، الثلاثاء، إن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع للوزارة قام اليوم بعمل مشترك مع السلطات في جمهورية تركيا، بتصنيف اثنين من الميسرين الماليين للجماعات الإرهابية المتمركزة في سوريا، هيئة تحرير الشام (HTS) وكتيبة التوحيد والجهاد، وكلاهما مدرج على عقوبات الولايات المتحدة والأمم المتحدة.

وبحسب البيان، يستمر هذا العمل بالتعاون بين الولايات المتحدة وتركيا لمواجهة تمويل الجماعات الإرهابية التي تديم العنف وعدم الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة.

وفي الوقت نفسه، جمدت وزارة الخزانة والمالية التركية ووزارة الداخلية الأمريكية أصول هؤلاء الميسرين الإرهابيين.

بدوره قال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بريان إي نيلسون: "مع استمرار الجماعات الإرهابية في سعيها للوصول إلى النظام المالي الدولي، فإن التعاون مع شركائنا يزيد من قدرتنا على تعطيل شبكات التيسير هذه بشكل أكثر فعالية".

وأضاف: "تظل وزارة الخزانة ملتزمة بالعمل مع تركيا وآخرين في المنطقة لتعطيل تدفق الأموال إلى الجماعات الإرهابية وتقليل قدرتها على العمل".

وأشارت الوزارة إلى أن أبو أحمد زكور، كان قائداً أو مسؤولاً في هيئة تحرير الشام والجماعة الإرهابية السابقة لها، جبهة النصرة، في أدوار مختلفة.

وشددت على أنه المشرف على المحفظة الاقتصادية لهيئة تحرير الشام في الخارج تحت مظلة الذراع المالية الهيئة.

واعتباراً من آذار/مارس 2022، شغل الشيخ منصب أمير دائرة الأمن في هيئة تحرير الشام، واعتباراً من فبراير 2019، منصب قائد مالي للجماعة الإرهابية.


اقرأ أيضاً:
تعرف على مخرجات الاجتماع الخماسي في الأردن بشأن سوريا
شاهد إصداراتنا: