الخميس 11 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تحديد موعد اجتماع وزراء الخارجية العرب لبحث ملف سوريا

04 مايو 2023، 08:45 م
اجتماع مجلس الجامعة العربية.jpg
اجتماع مجلس الجامعة العربية.jpg

تعقد جامعة الدول العربية في القاهرة، اجتماعين غير عاديين على مستوى وزراء الخارجية، الأحد المقبل، لبحث مسألة عودة سوريا إلى الجامعة.

وأفادت وكالة فرانس برس، أن دبلوماسياً رفيع المستوى (طالب بعدم نشر اسمه) قال "تقرّر عقد دورتين غير عاديّتين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب يوم الأحد"، لمناقشة الملف السوري ومسألة إعادتها لشغل مقعدها في الجامعة، كذلك لبحث الحرب الدائرة في السودان.

وأضاف الدبلوماسي: "تقرّر عقد اجتماعات تحضيرية على مستوى المندوبين الدائمين يوم السبت في مقرّ الأمانة العامة لجامعة الدول العربية للإعداد والتحضير لهاتين الدورتين الوزاريّتين غير العاديّتين"، بحسب الوكالة.

وأوضح المصدر ذاته، أن وزير الخارجية المصري سامح شكري، سيكون رئيساً لهذه الاجتماعات، حيث تتولى بلاده حالياً الرئاسة الدورية لمجلس جامعة الدول العربية.

وعُقد في عمّان، الاثنين الماضي، اجتماعاً تشاورياً بمشاركة وزراء خارجية الأردن والسعودية والعراق ومصر وسوريا، لبحث سُبل عودة اللاجئين السوريين من دول الجوار، وبسط نظام الأسد سيطرته على كافة الأراضي السورية.

فيما اجتمعت دول مجلس التعاون الخليجي في جدّة، منتصف نيسان/أبريل الماضي، بمشاركة مصر والعراق والأردن، للبحث في مسألة عودة سوريا إلى الجامعة العربيّة.

وفي سياق متصل زار وزير الخارجية السعودي دمشق، عقب اجتماع جدّة بأيام، في أول زيارة رسمية إلى سوريا منذ أن قطعت السعودية علاقاتها مع نظام الأسد عام 2011، على خلفية قمعه للمظاهرات الشعبية المطالبة بالتغيير.

وتتالت مؤشرات التقارب بين العديد من الدول العربية ونظام الأسد، خلال العامين الأخيرين، بينها الإمارات التي أعادت علاقاتها الدبلوماسية، والسعودية التي أجرت محادثات حول استئناف الخدمات القنصلية معه.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا: