الأحد 03 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

وزير الخارجية الأمريكي يبحث نتائج الاجتماع بشأن سوريا مع نظيره الأردني

05 مايو 2023، 09:41 م
اجتماع وزير الخارجية الأمريكي مع نظيره الأردني
اجتماع وزير الخارجية الأمريكي مع نظيره الأردني

بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع نظيره الأردني نتائج اجتماع عمّان التشاوري الذي ضم وزراء خارجية الأردن ومصر والسعودية والعراق ونظام الأسد.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الجمعة، في بيان لها، أن اتصالاً هاتفياً بينهما ناقش عملية التقدم في حل سياسي شامل لإنهاء الصراع في سوريا بعد الاجتماع الأخير.

وأكّد بلينكن، أن الولايات المتحدة لن تطبع العلاقات مع نظام الأسد، ولن تدعم تطبيع الآخرين، حتى يتم تحقيق تقدم سياسي حقيقي، تيسره الأمم المتحدة بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن 2254، وفق البيان.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي، إلى ضرورة التنسيق مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا "غير بيدرسون" مؤكّداً أن القرار الأممي هو الحل الوحيد القابل للتطبيق لإنهاء الحرب.

من جانبها، أفادت الخارجية الأردنية في بيان، الجمعة، أن وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، وضع بلينكن في صورة المسار الذي أطلقه الاجتماع، مشيراً إلى أهمية ذلك في "كسر الجمود في جهود التوصل لحل شامل للأزمة السورية، والتقدم نحو حل سياسي لها".

وشدد الصفدي على أن اجتماع عمّان أكد على "أهمية اتخاذ خطوات عملية مؤثرة وفاعلة تنعكس إيجاباً على الشعب السوري وتخفف معاناته، وتعالج جميع تبعات الأزمة وصولاً إلى حل شامل للأزمة"، وفق ما ذكر البيان.

واستضافت العاصمة الأردنية عمّان، في الأول من مايو الجاري، اجتماعاً تشاورياً بين وزراء خارجية الأردن ومصر والعراق والسعودية، مع وزير خارجية نظام الأسد، جرى خلاله التأكيد على العودة الطوعية والآمنة للاجئين السوريين ومواجهة الإرهاب والعمل على استئناف أعمال اللجنة الدستورية في أقرب وقت ممكن.

اقرأ:

شاهد إصدراتنا: