الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

مصادر غربية تكشف عن مصير القوات الروسية بعد الحرب الأوكرانية

06 مايو 2023، 01:04 م
الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

كشفت مصادر غربية مطلعة عن مصير القوات الروسية بعد الحرب الأوكرانية، التي دخلت عامها الثاني وخيبت آمال الروس بحسم المعركة لصالحهم خلال فترة قصيرة.

وفي مقال ترجمته مجموعة "كاندل" للدراسات، قال قادة المخابرات الأمريكية للمشرعين، إن الجهود الروسية للاستيلاء على المزيد من الأراضي الأوكرانية محكوم عليها بالفشل على الأرجح، ما لم ينجح الكرملين في إطلاق خطة أخرى، مضيفين أن القوات البرية الروسية ستحتاج إلى سنوات لإعادة هيكلة قواتها.

ومن جهته، أوضح مدير المخابرات الوطنية الأمريكية، أفريل هينز، أنه "إذا لم تشرع روسيا في تعبئة إلزامية وتأمين إمدادات ذخيرة لطرف ثالث تتعدى عمليات التسليم الحالية، من إيران وغيرها، فسيكون من الصعب عليهم الاستمرار في عمليات هجومية".
 
وأكد تحليل الجنرال سكوت بيريير، الذي يرأس وكالة استخبارات الدفاع أن "إعادة التنظيم التي أجراها الجيش الروسي في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين تعني أنه كان أفضل وأسرع وأصغر، مما كان عليه في الحقبة السوفيتية.

وتابع: "تضرر هذا الجيش إلى حد كبير وهم يعتمدون الآن على الاحتياطيات والمعدات الاحتياطية، وهي أنواع قديمة من المعدات من الحقبة السوفيتية".

وأشار إلى أنه "سيستغرق الأمر بعض الوقت لإعادة بناء معدات أكثر تقدمًا، وتتراوح التقديرات من خمس إلى عشر سنوات بناءً على مدى تأثير العقوبات عليها".
 
وجادل العديد من مراقبي الجيش الروسي في أوروبا وواشنطن بأن نجاح التعبئة الثانية ستكون شبه مستحيلة التنفيذ بالنسبة لروسيا، وستضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موقف محفوف بالمخاطر السياسية.
 
وتأتي تصريحات هينز وبيريير عقب تصريحات أبريل للجنرال كريس كافولي، الذي يرأس القيادة الأمريكية في أوروبا.

وأخبر كافولي المشرعين أن القوات البرية الروسية قد تدهورت "إلى حد ما" لكن القوات النووية الروسية، بما في ذلك القاذفات والغواصات، ظلت بمنأى عن الحرب.
 
وصاغت بعض الأصوات الموالية لروسيا على تويتر تعليقات كافولي على أنها إشارة إلى أن الحرب لم تؤثر على القوات الروسية وأن روسيا احتفظت بميزة التفوق في الصراع.
 
ولفت بيريير إلى إن تحليله للوضع كان "مشابهاً جداً جداً" لتحليل كافولي، بما في ذلك أن روسيا ظلت تشكل "تهديداً وجودياً بوجود ترسانتها النووية".
 
وقال هينز إن بوتين لا يزال على الأرجح يهدف إلى تدمير أوكرانيا كدولة حرة ومستقلة، لكن الزعيم الروسي يدرك أنه لن يكون قادراً على تحقيق هذا الهدف في أي وقت قريب.

وقلص بوتين من طموحاته الفورية لتعزيز السيطرة على الأراضي المحتلة في شرق وجنوب أوكرانيا، وضمان أن أوكرانيا لن تصبح أبدًا حليفة للناتو، وقد يكون على استعداد للمطالبة على الأقل بانتصار مؤقت على أساس الأرض التي يحتلها تقريباً.
 
لكن في حين أن بوتين ربما يكون قد اصطدم بجدار في أوكرانيا، فإن القوات الروسية تتفرع في أماكن متفرقة، ففي الأسبوع الماضي، شهد كافولي أن نشاط الغواصات الروسية يتزايد في بعض أجزاء المحيط الأطلسي.

وأخبر اللفتنانت جنرال اليكسس غرنكويش (الذي يقود القيادة المركزية للقوات الجوية مؤخراً) لدفنس وان أن الطيارين الروس فوق سوريا يحاولون التحرش بالطيارين الأمريكيين لقتالهم.
 
وسأل السناتور توم كوتون (جمهوري من آرك) بيرييه وهاينز عن مثل هذه التصرفات، قائلاً: "هل هناك حالات أخرى للعدوان الروسي المتزايد، وما هو تقييم مجتمع الاستخبارات لسبب تزايد عدوانية روسيا بهذه الطرق، فطلب هينز الرد في جلسة مغلقة.

المصدر: كاندل للدراسات

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا: