السبت 13 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

اتفاق رباعي مع انتهاء اجتماع موسكو بشأن سوريا

10 مايو 2023، 07:38 م
الاجتماع الرباعي في موسكو
الاجتماع الرباعي في موسكو

اتفق وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران ونظام الأسد، على تسهيل ضمان عودة السوريين إلى وطنهم الأم بشكل طوعي وآمن ومشرف.

وبحسب البيان الختامي لوزراء الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو والروسي سيرغي لافروف، ووزير خارجية النظام فيصل المقداد والإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الأربعاء في العاصمة الروسية موسكو، فإن الوزراء اتفقوا خلال الاجتماع على إعداد خارطة طريق للنهوض بالعلاقات التركية السورية.

وأشار البيان إلى أن الوزراء أشادوا بالأجواء "الإيجابية والبناءة" في المحادثات، واتفقوا على مواصلة اتصالاتهم بالصيغة الرباعية ذاتها.

وأضاف أن اللقاء كان مفتوحاً وذو محتوى من مختلف الجوانب حول القضايا المتعلقة بتنشيط العلاقات بين "الدولتين التركية والسورية".

ولفت إلى أن الوزراء جددوا التزامهم بسيادة سوريا وسلامتها الإقليمية ومكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 والبيانات الرسمية الصادرة في إطار مسار أستانا.

وشدد الوزراء على أهمية زيادة المساعدات الدولية لسوريا من أجل ضمان العودة الطوعية والآمنة والكريمة للسوريين إلى وطنهم وتسهيل إعادة الإعمار.

ومن المقرر تكليف نواب وزراء الخارجية بإعداد خارطة طريق لتطوير العلاقات بين تركيا ونظام الأسد بالتنسيق مع وزارات الدفاع والاستخبارات للدول الأربع، مع التفاهم والاتفاق على مواصلة الاتصالات رفيعة المستوى والمفاوضات الفنية الرباعية في الفترة المقبلة.

وقبل الاجتماع اشترط وزير خارجية الأسد، فيصل المقداد، انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية من أجل تطبيع العلاقات وحل القضايا مع الجانب التركي.

وأعرب وزير الخارجية الإيراني عن أمله بأن يرسل اجتماع موسكو الرباعي، رسالة قوية مفادها بأن "تركيا وسوريا تركزان على إيجاد حل سياسي، وانسحاب القوات العسكرية وتوفير عودة آمنة للاجئين".

وسبق أن قالت الخارجية التركية في بيان إن الاجتماع الرباعي الذي سيشارك فيه وزيرا خارجية روسيا وإيران سيتيح "تبادل وجهات النظر حول عودة العلاقات بين تركيا وسوريا".


اقرأ أيضاً:
مشايخ وطلاب علم يحرّمون إعانة "تحـ.ـرير الشــ.ام" في "بغيها" شمالي حلب
شاهد إصداراتنا: