الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

بعد مقتل سليماني

إجراء دبلوماسي أمريكي ضد وزير خارجية إيران

07 يناير 2020، 04:04 م
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

رفضت الولايات المتحدة منح وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، تأشيرة لحضور اجتماع مقرر لمجلس الأمن الدولي في نيويورك، يوم الخميس 9 يناير/كانون الثاني، وذلك ضمن حالة التوتر الشديدة بعد مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري، قاسم سليماني، بغارة أمريكية.

وأعلن وزير الخارجية الإيراني، في كلمة ألقاها خلال "مؤتمر طهران للحوار" بالعاصمة الإيرانية، الثلاثاء، أن واشنطن رفضت منحه تأشيرة لحضور اجتماعات الأمم المتحدة في مقرها بمدينة نيويورك.

وقال ظريف: "إنهم يخشون أن يأتي شخص ما إلى أمريكا ويكشف الحقائق"، مضيفاً: "الولايات المتحدة وباغتيالها للقائد قاسم سليماني بدأت العد التنازلي لبداية نهايتها في المنطقة".

وأوضح أن "عواقب اغتيال الولايات المتحدة لهذا القائد العسكري رفيع المستوى ستطول الأمريكيين، عاجلاً أم آجلاً، من شرق العالم إلى غربه".

وفي وقت سابق الثلاثاء، نقلت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية عن ثلاثة مصادر دبلوماسية أن ظريف طلب الحصول على تأشيرة للولايات المتحدة قبل أسابيع لحضور الاجتماع، الذي سيكون الأول بمجلس الأمن بعد مقتل سليماني.

وتلزم اتفاقية مقر الأمم المتحدة، الصادرة عام 1947، واشنطن بالسماح للدبلوماسيين الأجانب بالدخول إلى أراضيها للمشاركة في أعمالها، إلا أنه يحق لها رفض إصدار التأشيرات بحالات تتعلق بـ"الأمن والإرهاب والسياسة الخارجية".

وفجر الجمعة، قُتل سليماني ونائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي" العراقي، أبو مهدي المهندس، وعسكريون إيرانيون كانوا برفقتهما، في قصف صاروخي أمريكي استهدف سيارتين كانا يستقلانها على طريق مطار بغداد.

وجاء ذلك القصف بعد أيام من قصف آخر نفذته واشنطن ضد قواعد لكتائب "حزب الله" العراقي؛ رداً على قصف تعرضت له قاعدة عسكرية عراقية تضم جنوداً ودبلوماسيين أمريكيين.

وبات اغتيال سليماني "حديث العالم" بين إدانات وترحيب، ومطالب بخفض التصعيد، وتهديد إيراني، وترقب أمريكي يعتزم تحريك لواء تدخُّل سريع للشرق الأوسط.