السبت 13 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تشاووش أوغلو: تركيا لن تعيد كافة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

22 مايو 2023، 11:41 ص
وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو..jpg
وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو..jpg

نفى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، القول بأن تركيا ستقوم بإعادة كافة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عن أوغلو قوله، إن هناك قطاعات في تركيا مثل الزراعة والصناعة، بحاجة إلى يد عاملة من اللاجئين السوريين.

وأوضح أوغلو أن تركيا اتخذت التدابير اللازمة على حدودها مع سوريا وإيران، مضيفاً: أن مشكلة الهجرة لا يمكن حلها بخطابات الكراهية أو الوسائل الشعبوية.

وقال الوزير التركي: "قمنا بإعادة 550 ألف لاجئ سوري إلى بلادهم، وهذا العدد غير كافٍ وسيتم إعادة المزيد من اللاجئين إلى بلادهم".

وتابع: "نحن بحاجة إلى إرسالهم ليس فقط إلى المناطق الآمنة، ولكن أيضاً إلى الأماكن التي يسيطر عليها النظام".

وأردف: "علينا أن نرسلهم إلى المدن التي أتوا منها، ولهذا بدأنا في التواصل مع النظام، وقد اتخذنا قراراً ببناء البنية التحتية لهذه الخطوة".

وبيّن الوزير التركي أنّ هناك خارطة تعمل عليها تركيا، لتوفير العودة الآمنة للاجئين وإعداد البنية التحتية، مؤكّداً "سيعودون، نحن مصممون على إعادتهم لكن يجب أن نفعل ذلك بطريقة تليق بالكرامة الإنسانية".

واعتبر تشاووش أوغلو أن إحياء العملية السياسية ومكافحة الإرهاب وتطهير سوريا من الإرهاب وعودة اللاجئين بأمان إلى بلادهم، أمور مترابطة.

وأشار إلى أن الأكراد السوريين في تركيا لا يريدون العودة إلى حيث يوجد الإرهاب، وأنهم يتعرضون لاضطهاد التنظيمات الانفصالية الإرهابية.

ونوّه وزير الخارجية إلى ضرورة إعداد البنية التحتية وضمان سلامة الأرواح ومشاركة الأمم المتحدة ودعم المجتمع الدولي لمسألة العودة الآمنة للاجئين السوريين.

في ختام حديثه، أفاد الوزير التركي، أنّ أعداداً كبيرةً توافدت إلى تركيا من اللاجئين السوريين بسبب الحرب في بلادهم، وكذلك من أفغانستان، وهم يعملون على إعادتهم إلى بلادهم.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا: