الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

الاتحاد الأوروبي يقرر فرض عقوبات جديدة على إيران

22 مايو 2023، 11:57 ص
وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك..jpg
وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك..jpg

أفادت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، أنّ وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيقرّرون فرض المزيد من العقوبات على إيران، خلال اجتماعهم المقرر اليوم، الاثنين.

وأوضحت الوزيرة الألمانية خلال مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين، أن المزيد من أعضاء الحرس الثوري سيُضافون إلى قوائم العقوبات.

وفي إطار حديثها عما وصفته بانتهاكات إيران لحقوق الإنسان، قالت بيربوك: "لن نقبل بهذا".

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على ثمانية أفراد إيرانيين وشركة لخدمات الهاتف المحمول، في 24 نيسان/ أبريل الماضي، ضمن جهوده لاستهداف الأفراد والمنظمات المسؤولة عن انتهاكات حقوق الإنسان.

بدوره، قال المجلس الأوروبي، إنه قرر فرض عقوبات على شركة "آرين تل" الإيرانية، التي "ساهمت في تنفيذ عمليات مراقبة وضعت الحكومة الإيرانية خططها لسحق المعارضة"

وشملت العقوبات الأخيرة نواباً في البرلمان الإيراني وعناصر في الحرس الثوري والمؤسسة التعاونية للحرس الثوري المسؤولة عن إدارة استثمارات الحرس.

وأشار المجلس، إلى أن الإجراءات الأحدث تعني أن 211 فرداً و35 كياناً أصبحوا يخضعون لعقوبات الاتحاد الأوروبي.

ويترتب على ذلك تجميد أي أصول لهؤلاء الأفراد والكيانات وفرض حظر على سفرهم إلى دول الاتحاد، كذلك يُحظر على الشركات في الاتحاد الأوروبي إتاحة الأموال لمن يخضعون للعقوبات.

وجاء في بيانٍ أصدره المجلس حينها، إنّ "الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه يحثون السلطات الإيرانية على وقف أي شكل من أشكال القمع العنيف للاحتجاجات السلمية والكف عن اللجوء إلى الاعتقالات التعسفية كوسيلة لإسكات أصوات المنتقدين والإفراج عن جميع المعتقلين ظلما".

وأضاف البيان أن "الاتحاد الأوروبي يدعو إيران إلى إنهاء ممارسة فرض وتنفيذ أحكام الإعدام بحق المحتجين وإلغاء أحكام الإعدام الصادرة وتوفير الإجراءات القانونية الواجبة لجميع المعتقلين".

ودعا البيان، السلطات الإيرانية إلى "إنهاء الممارسة المؤلمة المتمثلة في احتجاز المدنيين الأجانب بهدف تحقيق مكاسب سياسية".

من جهتها، فرضت إيران أيضاً عقوبات على أفراد وكيانات في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، رداً على العقوبات الغربية.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية عبر بيانٍ لها، في فبراير الماضي، إنها "فرضت عقوبات على أشخاص ومؤسّسات في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا"، مشيرة إلى أنّ المستهدفين بهذه العقوبات هم 28 فرداً وكياناً في الاتّحاد الأوروبي وثمانية بريطانيين.

وتشمل العقوبات "حظر إصدار التأشيرات واستحالة دخول أراضي إيران، حجب الحسابات المصرفية في النظام المالي والمصرفي، ومصادرة الممتلكات والأصول في الأراضي الخاضعة للولاية القضائية لإيران".

وفي وقت سابق، فرض الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، عقوبات عدة على إيران، بتهمة انتهاك حقوق الإنسان، عقب قمع السلطات للاحتجاجات التي اندلعت سبتمبر الماضي في طهران، وتوفير دعم عسكري إيراني لروسيا في حربها ضد أوكرانيا.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا: