الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

فلسطين.. استعدادات وترقُب لوصول منخفض جوي عميق

24 أكتوبر 2019، 08:42 م
خريطة جوية تظهر المنخفض المرتقب
خريطة جوية تظهر المنخفض المرتقب

أشارت دائرات الأرصاد الجوية الفلسطينية، إلى أنه من المتوقع أن تتأثر معظم المناطق في فلسطين بمنخفض جوي عميق، يبدأ بشكل تدريجي غداً الجمعة.

وبين الراصد الجوي ليث العلامي، عبر فيسبوك، الخميس، أن المنخفض العاصف سيتموضع ليلة الجمعة – السبت، ما بين قُبالة السواحل الفلسطينية الجنوبية وشمال سيناء، إلا أن مساره بعد ذلك موضع خلاف في الخرائط الجوية.

ولفت إلى أنه يُتوقع بأن يتوجه المنخفض مباشرة نحو السواحل الفلسطينية وقطاع غزة، وبالتالي سيُصاحب ذلك أمطار غزيرة وسيول في مناطق واسعة خلال ساعات قصيرة.

وأوضح أن التوقع الثاني، يتمثل بانحراف المنخفض للجنوب، باتجاه وسط سيناء ومن ثم النقب الفلسطيني المحتل، وبهذه الحالة يكون تأثير العاصفة على المناطق الفلسطينية خاصة الشمالية والوسطى أقل من السيناريو الأول.

بدوره، أعلن جهاز الدفاع المدني الفلسطيني عن إرشادات للأهالي، عقب توقعات الأرصاد بتأثر فلسطين بمنخفض جوي عميق خلال الساعات القادمة.

ودعا المتحدث باسم الجهاز، رائد الدهشان، في تصريح لوكالة الرأي الحكومية، الخميس، سكان المناطق المنخفضة لاتخاذ الإجراءات والتدابير الوقائية، كوضع أكياس الرمال عند مداخل المنازل لمنع تسرب مياه الأمطار، وإغلاق "مناهل" الصرف الصحي الفرعية.

وشدد الدهشان على ضرورة تجنُب الوقوف قرب الأشجار واللوحات الإعلانية وأعمدة الكهرباء والإنارة عند اشتداد الرياح، ووضع السيارات في أماكن بعيدة عنها، خشية سقوطها أو تطاير أجزاء منها، إضافة إلى أهمية تثبيت أسقف المنازل "الزينكو" أو "الإسبست".

وناشد سائقي المركبات إلى توخي الحذر عند استخدام الطرق وتجنب السرعة الزائدة، وعدم خروج الأطفال والتجمع عند برك المياه.

وقال: "الاحتلال مازال يمنع دخول سيارات حديثة وقطع غيار لأعمال الصيانة للسيارات القديمة وتكرر أعطالها، ما يؤثر سلبا على سرعة تقديم المساعدة عند حالات الطوارئ، ويزيد من الجهد المبذول لدى رجل الدفاع المدني".

وحول إمكانية تعطيل المدارس والمؤسسات والوزارات الحكومية خلال المنخفض المرتقب، أكد الدهشان أن هناك لجنة طوارئ حكومية ستكون على تواصل دائم، لتقييم الموقف، واتخاذ القرارات المناسبة في حينه.