الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

كاتب مصري يعلق على إهانة بشار الأسد لأمين الجامعة العربية

24 مايو 2023، 11:36 ص
الاسد وابو الغيط في قمة جدة
الاسد وابو الغيط في قمة جدة

علق الكاتب المصري، سليمان جودة، على طريقة تعامل رأس النظام بشار الأسد مع أمين جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في القمة الأخيرة بمدينة جدة السعودية، مشيراً إلى أنه تعمد إهانته.

ونقلت صحيفة "المصري اليوم" عن الكاتب سليمان جودة قوله، إن "كلمة بشار الأسد أمام القمة العربية في جدة، كانت غريبة للغاية عند المقارنة بينها وبين بقية الكلمات التي ألقاها القادة العرب".

وأضاف: "كان وجه الغرابة فيها أن الأسد هو الوحيد الذي لم يذكر في مستهل كلمته اسم أحمد أبو الغيط، أمين عام الجامعة.. وقد بدا من سياق الكلمة أنه كان يتعمد ذلك ويقصده".

وقال جودة إن "الأسد راح يلمز في الجامعة ويهمز، وكان على مدى كلمته يشير إلى جامعة الدول، وكأنها هي المسؤولة عن قرار تجميد عضوية سوريا فيها".

وتابع: "لا أعرف كيف فات على  الأسد أن هجومه على الجامعة، وتجاهل ذكر اسم أمينها العام في كلمته، هو أمر تستفيد منه أطراف إقليمية لا يسعدها وجود الجامعة أصلاً".

واعتبر أن من "بين هذه الأطراف تركيا الأردوغانية التي وصفها الأسد في حديثه أمام القمة بأنها: فكر عثماني يتطعم بنكهة إخوانية منحرفة".

وأردف: "عندما وقفت صحفية سورية تسأل في المؤتمر الصحفي الذي عقده الأمين العام للرد على شواغل الإعلام حول القمة، بدا من صيغة السؤال أن موقف الأسد من الجامعة هو موقف إعلامه على السواء".

وأشار إلى أن "هذا الموقف السوري المفاجئ قد ألقى بشيء من الحيرة على وجوه الحاضرين في المؤتمر، وربما تساءل بعضهم بينه وبين نفسه عن حقيقة مبررات الموقف، وعن خلفيته، وعن دوافعه".

وبحسب جودة، فإن "جامعة الدول العربية لا تزال بيت العرب الأول، وليس من المصلحة العربية في شيء أن ننال منها، حتى ولو كانت هناك ملاحظات على دورها وأدائها".

وكانت مظاهرات عديدة خرجت داخل سوريا وخارجها، تزامناً مع انعقاد القمة العربية بمشاركة بشار الأسد، والتي جاءت رفضاً لاحتضان مجرم قتل وهجر وشرد ملايين السوريين.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مركز سوريا في مؤشر "التعاسة" العالمي

شاهد إصداراتنا: