الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

وزير الداخلية التركي يزور شمالي سوريا ويعلن عن مشروع بدعم قطري

24 مايو 2023، 08:28 م
وزير الداخلية التركي في شمالي سوريا
وزير الداخلية التركي في شمالي سوريا

زار وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، الأربعاء، مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي، ووضع حجر الأساس لمشروع الوحدات السكنية، المدعوم من صندوق قطر للتنمية.

وأشار صويلو إلى مباشرة العمل في المشروع، الذي سيستقبل العائدين طوعياً من تركيا، على أن ينتهي بتجهيز 240 ألف مسكن لمليون شخص خلال 3 سنوات على أبعد تقدير.

وستتوزع الوحدات السكنية على 9 مناطق مختلفة، مثل رأس العين وتل أبيض وجرابلس والباب، مشيراً إلى أن 5 آلاف مسكن بدأ العمل على إنشائها، ضمن المرحلة الأولى من المشروع التي انطلقت اليوم، وأن هذه الوحدات ستُسلّم قبل انتهاء العام الحالي 2023.

وأضاف أن الشقق ستنقسم إلى 3 مساحات، شقق بمساحة 60 متراً مربعاً، وشقق بمساحة 80، وأخرى بمساحة 100 متر مربع، مؤكداً أن المشاريع لن تقتصر على وحدات سكنية، بل "هو مشروع متكامل سيضم مناطق زراعية ومنشآت صناعية وتجارية، إضافة إلى إنشاء بنى تحتية".

وشكر صويلو دولة قطر وللشيخ تميم بن حمد آل ثاني لدعمه اللامحدود للمشروع، قائلاً: "بفضل أشقائنا سنرى أن الحياة ستعود إلى المنطقة مجدداً، هذه المناطق ستكون مناطق أمل وليست مناطق فوضى وحرب".

وأضاف: "ما تقوم به دولة قطر هو رسالة للعالم أجمع مفادها أن المغدورين والمظلومين ليسوا وحدهم".

بدوره ذكر المدير العام لصندوق قطر للتنمية خليفة بن جاسم الكواري أن المشروع "نوعي يختلف عن الكثير من المشاريع الإنسانية التي نقوم بها".

ولفت إلى أن المشروع هو عبارة عن "مدينة متكاملة تعطي حياة كريمة لسكانها من حيث تجهيز الحدائق والمنشآت التعليمية والصحية وغيرها".

وأعلنت وكالة الأنباء القطرية، قبل أيام، عن عقد صندوق قطر للتنمية اجتماعاً مع رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، لبحث بدء إجراءات تطوير مدينة متكاملة في شمالي سوريا لصالح اللاجئين السوريين.

ووفقاً للوكالة، أكد الصندوق أن المدينة تضم 5 آلاف شقة ومرافق عامة تتضمن مسجداً ومركزاً تجارياً ومدرسة ابتدائية وأخرى ثانوية ومركزاً صحياً.

وسيتم تطوير البنية التحتية للمدينة عبر إنشاء طرق وحدائق عامة وشبكة كهرباء وخزانات مياه.

وسبق أن وقع الصندوق اتفاقية مع إدارة الكوارث والطوارئ التركية، بالتعاون مع جمعية "العيش الكريم"، لتطوير المدينة التي يستفيد منها 50 ألف لاجئ سوري.


اقرأ أيضاً:
سنان أوغان يتخذ قراره النهائي ويعلن اسم المرشح الذي سيدعمه في الانتخابات التركية
شاهد إصداراتنا: