الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بيان لقطر حول تعاونها مع تركيا لإنشاء مدينة للاجئين شمالي سوريا

26 مايو 2023، 02:08 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أشارت دولة قطر، إلى حرصها على الاستجابة لتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية للشعب السوري.

ولفت "صندوق قطر للتنمية"، في بيان له، إلى وضعه بالتعاون مع إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، حجر الأساس لتطوير مدينة متكاملة للاجئين والنازحين شمالي سوريا.

وأوضح البيان أن هذه المدينة ذات خدمات متكاملة، وتستهدف 50 ألف شخص، وتضم 5 آلاف شقة ومرافق عامة، كما تتضمن مسجداً ومركزاً تجارياً و3 مدارس ومركزاً صحياً".

وبحسب البيان، "سيتم تطوير البنية التحتية للمدينة عبر إنشاء طرق وحدائق عامة وشبكة كهرباء وخزانات مياه، لتوفير سبل العيش الكريم للنازحين واللاجئين السوريين ودعم صمودهم".

وقال الصندوق: "يعد تعاون صندوق قطر للتنمية مع رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية، جزءاً من جهود الصندوق لدعم الشعب السوري الشقيق".

وأضاف: "كانت دولة قطر حريصة منذ بداية الأزمة السورية على الاستجابة لتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية للشعب السوري، انطلاقاً من إيمانها الثابت بحقهم في العيش الكريم".

وقبل يومين زار وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي، ووضع حجر الأساس لمشروع الوحدات السكنية، المدعوم من صندوق قطر للتنمية.

وأشار صويلو إلى مباشرة العمل في المشروع، الذي سيستقبل العائدين طوعياً من تركيا، على أن ينتهي بتجهيز 240 ألف مسكن لمليون شخص خلال 3 سنوات على أبعد تقدير.

وستتوزع الوحدات السكنية على 9 مناطق مختلفة، مثل رأس العين وتل أبيض وجرابلس والباب، مشيراً إلى أن 5 آلاف مسكن بدأ العمل على إنشائها، ضمن المرحلة الأولى من المشروع التي انطلقت، وأن هذه الوحدات ستُسلّم قبل انتهاء العام الحالي 2023.

وأعلنت وكالة الأنباء القطرية، قبل أيام، عن عقد صندوق قطر للتنمية اجتماعاً مع رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، لبحث بدء إجراءات تطوير مدينة متكاملة في شمالي سوريا لصالح اللاجئين السوريين.

ووفقاً للوكالة، أكد الصندوق أن المدينة تضم 5 آلاف شقة ومرافق عامة تتضمن مسجداً ومركزاً تجارياً ومدرسة ابتدائية وأخرى ثانوية ومركزاً صحياً.

وسيتم تطوير البنية التحتية للمدينة عبر إنشاء طرق وحدائق عامة وشبكة كهرباء وخزانات مياه.

وسبق أن وقع الصندوق اتفاقية مع إدارة الكوارث والطوارئ التركية، بالتعاون مع جمعية "العيش الكريم"، لتطوير المدينة التي يستفيد منها 50 ألف لاجئ سوري.


اقرأ أيضاً:
6 خلاصات مهمة تخبرنا بها انتخابات تركيا
شاهد إصداراتنا: