الثلاثاء 16 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تركيا: نسعى لإعادة السوريين إلى مناطق سيطرة نظام الأسد أيضاً

27 مايو 2023، 11:54 ص
وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي

أفاد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بأن بلاده تسعى لإعادة اللاجئين السوريين إلى المناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد أيضاً بشكل آمن، وليس فقط إلى المناطق الآمنة في الشمال السوري.

وأشار جاويش أوغلو إلى عودة نحو 553 ألف سوري إلى المناطق التي طهرتها تركيا من الإرهاب شمالي سوريا.

وقال الوزير التركي: "نريد إعادة السوريين إلى الأماكن التي يسيطر عليها النظام أيضاً وليس فقط المناطق الآمنة".

وأوضح أنه تم تناول الموضوع مع النظام في إطار المسار الرباعي الذي يضم روسيا وإيران أيضاً، مردفاً: "اتفقنا في اجتماع وزراء الخارجية الأخير في موسكو على إعداد البنية التحتية من أجل إرسال السوريين بشكل آمن إلى الأماكن التي يسيطر عليها النظام، وقررنا تشكيل لجنة على مستوى نواب الوزراء بمشاركة المؤسسات المعنية أيضاً".

وتابع: "بعبارة أخرى، نحن مصممون بالفعل على إعادة السوريين، ثانياً، نحن لا نفعل ذلك بخطاب عنصري، ولا ننسى أنهم بشر أيضاً".

وذكر أن القسم الأكبر من السوريين في تركيا يرغب بالعودة إلى بلاده، مشيراً إلى ضرورة تنفيذ هذه العملية في إطار القوانين الدولية والتركية.

وفي وقت سابق قال جاويش أوغلو خلال مقابلة مع  قناة "سي إن إن تورك"، إن "النظام السوري ليس قادراً بعد على توفير الظروف اللازمة لعودة اللاجئين من تركيا إلى بلادهم".

وأضاف أن بلاده تعتزم مناقشة عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم بالتعاون مع نظام الأسد والأمم المتحدة خلال محادثات وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران ونظام الأسد.

وختم: "سنناقش كيفية إعادة اللاجئين السوريين بأمان إلى وطنهم، ولكن للقيام بذلك، نحن بحاجة إلى تمهيد الطريق، وضمان الأمن والاستقرار، وللقيام بذلك سيكون من الضروري التعاون مع النظام السوري والأمم المتحدة"، حسب وصفه.


اقرأ أيضاً:
6 خلاصات مهمة تخبرنا بها انتخابات تركيا
شاهد إصداراتنا: