الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بطلب من ميقاتي.. الأمم المتحدة تعلّق المساعدات النقدية للسوريين في لبنان

27 مايو 2023، 07:02 م
رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي
رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي

أعلنت بعثات الأمم المتحدة في لبنان ببيان مشترك، تعليق تقديم المساعدات النقدية بالعملتين اللبنانية والدولار للاجئين السوريين لغاية الشهر المقبل.

وقال البيان، السبت، إن قرار تعليق المساعدات النقدية للاجئين السوريين، جاء بطلب من رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، ووزير الشؤون الاجتماعية هكتور الحجار، وذلك بعد سلسلة لقاءات عُقدت أمس الجمعة.

وأشار البيان الصادر عن نائب المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان المنسق المقيم، ومنسق الشؤون الإنسانية عمران ريزا، وممثل المفوضية لشؤون اللاجئين إيفو فرايسن، وممثل برنامج الأغذية العالمي عبد الله الوردات، إلى "استمرار المناقشات حول الآليّة المناسبة الممكن اتّباعها".

وجددت الأمم المتحدة على الاستمرار "بالوقوف مع شعب لبنان وحكومته في هذه الأوقات الصعبة وبتعزيز بيئة تعاونيّة في خدمة مَن هُم في أمسّ الحاجة للمساعدة، بمن فيهم اللاجئون".

والجمعة، أعلن الحجار في مؤتمر صحفي "رفض طلب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بإعطاء السوريين مساعدات نقدية بالدولار الأمريكي بعد أن كانت تعطى لهم بالليرة اللبنانية".

وأضاف أن "الشعب اللبناني رافض لهذا النزوح وهو يقارن بين المساعدات التي يحصل عليها السوريون والمساعدات البسيطة التي يحصل عليها اللبنانيون"، حسب كلامه.

وطالب الحجار "بعودة اللاجئين السوريين، ودفع هذه المساعدات إلى سوريا، حتى يتحمس اللاجئون للعودة إلى بلادهم وليس للبقاء، لأن الأعداد تفاقمت كثيراً".

ومنذ فترة يشهد ملف اللاجئين السوريين في لبنان تصعيداً غير مسبوق، مع توالي التصريحات الرسمية المشددة على ضرورة عودتهم إلى مناطق نظام الأسد في سوريا.

وتعتبر السلطات اللبنانية وجود السوريين عبئاً على لبنان، متهمة إياهم بالمساهمة في تسريع ومفاقمة الانهيار الاقتصادي الذي يعصف بالبلاد، وتحت هذه الحجة وضعت الحكومة اللبنانية خطة لإعادتهم.

اقرأ أيضاً:

السعودية تعلن وصول فريق فني إلى دمشق وتوضح مهمته

شاهد إصداراتنا: