الجمعة 08 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

"الجـ.ـولاني": بقي القليل لنصل إلى حلب.. وناشطون يسخرون

29 مايو 2023، 11:50 م
مدينة حلب
مدينة حلب

ذكر قائد هيئة تحرير الشام "أبو محمد الجولاني" أن الجاهزية العسكرية وصلت إلى أعلى مدى، وأنه "بقي القليل لنصل إلى مدينة حلب" الخاضعة لسيطرة نظام الأسد.

وقال "الجولاني" في مؤتمر شمالي إدلب قبل أيام، إن "الثورة السورية في أفضل أحوالها، منذ 2012 إلى الآن لم تصل الثورة بجميع مقوماتها وبجميع ركائزها إلى ما وصلت إليه في هذا اليوم".

وأضاف: "نحن في نهاية المطاف، ولم يبق إلا القليل حتى نصل إلى مدينة حلب، وأنا أراكم (الحضور) تجلسون في مدينة حلب، كما أراكم تجلسون الآن".

وأشار إلى أن حلب كانت رافعة للثورة السورية وما زالت، وخسارتها كانت نكسة أليمة لكل الثورة السورية.

وأثار حديث الجولاني ردود أفعال لدى السوريين، حيث قال الباحث عباس شريفة: "جرى اليوم مؤتمر لعدد من "ثوار حلب" بدعوة وترتيب وضيافة من تحرير الشام، وحضر الجولاني المؤتمر الذي جرى في سرمدا، ومن اللافت قوله: إن عيون حلب ستكون قريباً خضراء، وأكد أن كلامه ليس أمنيات ووعود بل معلومات وحقائق".

وأضاف' "وكأن الجولاني نسي نفسه بأنه قائد المحرر والقائد يفترض أن يتكلم عن قرارات وإعداد، ولا يتحدث كالمحلل السياسي عن معلومات منقولة من مخابرات الدول".

وتابع: "لا أحب بث الإرجاف ولا إزعاج المحبين بالأخبار غير السارة، لكن كل حفلة الجولاني اليوم هي تمهيد لتسليم M4 قريباً، توقع وليس معلومة".

ورد ناشطون سوريون على حديث الجولاني، بالإشارة إلى أنه توعد سابقاً بتحرير دمشق وحماة اللاذقية، لكن ما جرى هو العكس، حيث سيطرت ميليشيات الأسد على المزيد من مناطق سيطرة الفصائل.

وفي سياق متصل، أصدرت الهيئة العامة الثورية لمدينة حلب بياناً حول مؤتمر إدلب الذي عقد وحضره زعيم هيئة تحرير الشام "أبو محمد الجولاني".
 
وجاء في البيان: ننأى بأنفسنا عن المشاركة في أي مؤتمر غير واضح المعالم أو فيه شبهة انضوائه تحت لواء أي فصيل عسكري.
 
وأردف: "نؤكد على موقفنا الواضح والثابت في رفض كل أشكال التبعية أو الهيمنة الفصائلية سواء بحضور مثل هذه الاجتماعات أو بتكريم من لا يستحق التكريم، ولم تتلق الأمانة العامة أي دعوة لحضور المؤتمر ولو دعيت فلن تحضر أي مؤتمر مشبوه تحت وصاية الجولاني".
 
ولفت إلى أن حضور الأمين العام لهذا المؤتمر كان خطأ شخصياً يتحمل نتيجته فردياً، وقد تقدم بتفسير ما حصل حول دواعي وملابسات حضوره مع اعتذار رسمي ووضع استقالته تحت تصرف الأمانة العامة لدراستها والبت فيها".

وليست المرة الأولى التي يطلق فيها الجولاني تصريحات من هذا النوع، دون أن يرفقها تطورات في الواقع، حيث قال في وقت سابق: "لن نكل أو نمل، حتى نحط رحالنا في دمشق، ونسقط هذا النظام المجرم، ويا أيها النظام المجرم، لا تفرح بما يجري، فإن ما مضى أكثر بكثير مما بقي، فقد اقتربت ساعتك والساعة أدهى وأمرّ"، حسب وصفه.

وأتى تعليق "الجولاني" حينها على اجتماع عُقد في العاصمة الروسية موسكو، ضم وزراء دفاع تركيا وروسيا وسوريا (نظام الأسد) ورؤساء أجهزة استخبارات الأطراف الثلاثة.


اقرأ أيضاً:
روسيا تضع سيناتور أمريكي على قائمة المطلوبين
شاهد إصداراتنا: