السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

الائتلاف الوطني يبحث مع الاتحاد الأوروبي العملية السياسية في سوريا

30 مايو 2023، 11:33 ص
الائتلاف الوطني يبحث مع الاتحاد الأوروبي العملية السياسية في سوريا.
الائتلاف الوطني يبحث مع الاتحاد الأوروبي العملية السياسية في سوريا.

بحث الائتلاف الوطني السوري مع بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا، أهمية تفعيل العملية السياسية في سوريا.

وعقد نائب رئيس الائتلاف ربا حبوش اجتماعاً مع رئيس البعثة الأوروبية دان ستوينيسكو، وتم بحث العملية السياسية، ورفض عملية التطبيع الجارية مع نظام الأسد من قبل بعض الدول.

وأفاد الائتلاف الوطني عبر موقعه الرسمي، الاثنين، أن حبوش أكّدت على "أهمية اللقاءات الدورية واستمرارها لا سيما في ظل الأوضاع السياسية الحالية والمرحلة الراهنة".

وقال نائب رئيس الائتلاف: "إن الشعب السوري يتطلع لجهد أكبر من الاتحاد الأوروبي مع الولايات المتحدة الأمريكية للدفع بالعملية السياسية".

واعتبرت حبوش أنّ "الوضع بعد إعادة النظام إلى الجامعة العربية أشبه بتغييب القرار 2254 وتغييب قوى الثورة والمعارضة السورية".

وأشارت إلى "ضرورة دعم الأجسام السياسية المنوط بها العملية السياسية، ودور المرأة فيها، ودعم المناطق المحررة، وعدم تحول مبدأ التعافي المبكر إلى إعادة إعمار تعطي النظام دفعة من القوة والاقتصاد".

وتابعت: "الشعب السوري يتطلع لخطوات عملية من الاتحاد الأوروبي ضد عمليات التطبيع مع النظام".

من جانبه، تحدث أمين سر الهيئة السياسية ومنسق فريق عقوبات قيصر في الائتلاف، عبد المجيد بركات، عن ضرورة "تركيز العقوبات على النظام وداعميه".

وأكّد بركات أنّه "لا يمكن للعقوبات أن تسقط النظام أو أن تغير سلوكه، لأن النظام بنى اقتصاداً موازياً، ويحظى بدعم غير قانوني من حلفائه".

وبدوره، تطرق منسق مكتب شؤون اللاجئين في الائتلاف، سليم إدريس، إلى ما يتعرض له اللاجئون السوريون من "المضايقات والحملات العنصرية والقيود الشديدة المفروضة على السوريين وإغلاق المستشفيات والمدارس والتعذيب الذي يتعرض له المعتقلون والمساجين".

وطالب إدريس بدور فعال للاتحاد الأوروبي "من أجل وقف الحملات التي تقوم بها السلطات اللبنانية والضغط بقوة لإيقاف إرسال السوريين إلى نظام الأسد".

فيما بيّن ستوينيسكو حرص الاتحاد الأوروبي على هذه اللقاءات وأهميتها، مضيفاً أن "الاتحاد الأوروبي مستمر وملتزم بدعم الشعب السوري أينما كان".

وشدّد رئيس البعثة الأوروبية على أنّ "الاتحاد لا يرحب بالتطبيع مع النظام"، وأنّه "ليس هناك أي نية لرفع العقوبات عن نظام الأسد، لعدم وجود أي تغيير في سلوكه".

ولفت ستوينيسكو إلى أن "موقف الاتحاد الأوروبي واضح فلن يكون هناك إعادة إعمار أو رفع للعقوبات قبل إنجاز الحل السياسي"..

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا: