الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بينهم سوريون.. إيطاليا تتعمد إغراق قارب يحمل مئات اللاجئين

03 يونيو 2023، 11:58 ص
السلطات الإيطالية تعمدت إغفال تحذير حول تعرض القارب للغرق
السلطات الإيطالية تعمدت إغفال تحذير حول تعرض القارب للغرق

كشف تقرير غربي عن تعمّد السلطات الإيطالية ترك قارب يغرق قبالة سواحلها، على متنه نحو 200 شخص بينهم سوريون، ما أسفر عن موت العشرات منهم بينهم 35 طفلاً.

وذكر موقع "ميدل ايست أي" البريطاني، أن السلطات الإيطالية تعمدت إغفال تحذير أرسلته طائرة دون طيار تابعة لوكالة الحدود الأوروبية "فرونتكس" حول تعرض قارب للاجئين للغرق قبالة سواحلها.

وقال المتحدث باسم منظمة "لايتهاوس" الاستقصائية، كلاس فان ديكين، إن السلطات الايطالية تعمدت إهمال القارب وعدم تقديم المساعدة للاجئين فيه، ما أدى إلى مقتل 96 شخصاً بينهم 35 طفلاً.

وزعمت السلطات الإيطالية أن السفينة الخشبية التركية "سمر لوف" غرقت بعد تعرضها لعاصفة وأمواج كبيرة قرب سواحل كروتوني، ولم تطلق نداء استغاثة، في حين قالت "فرونتكس" إنها رصدت القارب قبل ست ساعات من غرقه.

وأثبت تقرير جديد لـ"لايت هاوس"، أن السلطات الإيطالية كانت على علم بوضع القارب الذي أوشك على الغرق، وكان من الممكن أن تمنع حدوث تلك الكارثة، لكنها تعمدت تركه يواجه مصيره المحتوم.

وأضاف التقرير أن السلطات الإيطالية ادعت بعد ذلك، أنها أخطأت في تفسير حالة الطقس وحالة القارب الذي كان على متنه ما يقرب من 200 شخص.

وأكد فان ديكين، أن السلطات الإيطالية و"فرونتكس" يقولون أشياء مختلفة عن بعضهما، حيث زعمت روما أن "فرونتكس" لم ترسل لهم تنبيهاً طارئاً بشأن القارب، في حين ذكرت وكالة الحدود الأوروبية أنهم فعلوا ذلك واتبعوا البروتوكول الخاص بمثل هذه الحوادث.

وأضاف المتحدث باسم المنظمة أن السلطات الإيطالية كانت على علم بنقاط ضعف السفينة والظروف الجوية السيئة عبر إنذارات الطوارئ من فرونتكس.

كما أظهر تقرير سري من سجلات رحلات فرونتكس أن طائرة إيجل 1 واجهت "رياحاً قوية" قبل ساعتين من رصدها للقارب، ثم حذف هذا التقرير من الرواية الرسمية.

وتابع: " كانت تقل نحو 200 شخص، فيما السعة المفترضة لها لا تتجاوز الـ 16 الأمر الذي ينذر باحتمال وقوع كارثة لكن رغم ذلك لم يتحرك المسؤولون أو يفعلوا شيئاً لإنقاذها".

وأشار فان ديكين إلى أن روايات الشهود تقدم نظرة مروعة للحادث عندما رووا قصصاً لن يتم نسيانها بسهولة.

ومن الروايات وفاة الطفل السوري، سلطان أحمد الملقي، من البرد، بينما كان شقيقه يحاول جره عبر المياه إلى بر الأمان، وغرق شاب أفغاني تزوج قبل 4 أشهر فقط حيث أكدت زوجته الناجية أنها وجدت حذاءه الأسود ملقى على الشاطئ.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا: