السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

ما حقيقة انسحاب الجيش الروسي من تل رفعت شمالي حلب؟

03 يونيو 2023، 04:57 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

زعمت مصادر مقربة من "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) انسحاب قوات الجيش الروسي من مدينة تل رفعت بريف حلب الشمالي، والقرى المحيطة بها.

وقالت وكالة أنباء "هاوار" المقربة من "قسد"، إن القوات الروسية أخلت قواعدها في مدينة تل رفعت، إضافة لقاعدة أخرى في "مطحنة الفيصل" بمحيط قرية كشتعار التابعة لمدينة عفرين.

بدوره أفاد رئيس فرع العمليات في الفيلق الثالث بالجيش الوطني السوري، العقيد محمد الحمادين، بتوجه بعض العربات الروسية من مدينة تل رفعت، نحو مدينة حلب الخاضعة لسيطرة النظام.

وأضاف أن القوات الروسية ما زالت موجودة ضمن القواعد المنتشرة في تل رفعت وما حولها، مشيراً إلى أن "الأمر طبيعي وروتيني، ولا يوجد أي انسحاب كلي للقوات الروسية من المدينة"، بحسب ما نقل عنه موقع "تلفزيون سوريا".

وذكر القائد العسكري المنحدر من مدينة تل رفعت، رضوان قرندل، أن الجيش الروسي أجرى عملية تبديل للقوات، مع تخفيف محدود لعدد العناصر والآليات، مؤكداً استمرار انتشار الجنود الروس في قواعدهم ضمن المنطقة.

ولفت إلى أن "تبديل القوات يعد أمراً طبيعياً وروتينياً، أما مسألة تخفيف القوات، فيحدث ذلك عادة عند الحديث عن عملية عسكرية تركية نحو المدينة، أو عند وجود رغبة روسية بالضغط على قسد بهدف تحصيل بعض المكاسب، أو لإجبارها على تقديم تنازلات للروس وقوات النظام".

يذكر أن قوات "قسد" سيطرت على مدينة تل رفعت بريف حلب الشمالي منذ عام ٢٠١٦، بدعم من سلاح الجو الروسي، وينتشر جيش نظام الأسد في المدينة إلى جانب القوات الروسية والميليشيات الإيرانية.


اقرأ أيضاً:
مخابرات الأسد تستنفر بعد العثور على كنز ذهبي ضخم بريف دمشق
شاهد إصداراتنا: