السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

أهداف مشتركة للولايات المتحدة مع الجامعة العربية حول سوريا

09 يونيو 2023، 09:06 م
ليندا توماس غرينفيلد
ليندا توماس غرينفيلد

ذكرت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، أن لبلادها أهداف مشتركة مع الجامعة العربية حول سوريا، بالرغم من أنها تختلف مع الجامعة في إعادة نظام الأسد إليها.

وقالت غرينفيلد خلال جلسة رفيعة المستوى عقدها مجلس الأمن الدولي، أمس الخميس، إنه "ليس سراً أن الولايات المتحدة تختلف على إعادة قبول النظام في جامعة الدول العربية".

وأضافت أن "الأسد لا يستحق مكانه هناك، والولايات المتحدة لن تطبع العلاقات معه أو ترفع عقوباتها، حتى يتم إحراز تقدم نحو حل سياسي".

وتابعت: "على الرغم من ذلك، لدينا أهداف مشتركة، ونريد العمل مع جامعة الدول العربية للدفاع عن حقوق الإنسان للشعب السوري، ومعالجة القضايا الإنسانية والأمنية على الأرض".

ولفتت إلى أن "خلاصة القول هي أن احتياجات الشعب السوري يجب أن تكون في المقدمة، وفي كل التعاملات مع النظام السوري".

وأردفت: "لهذه الغاية، يجب على الجامعة العربية الضغط من أجل إحراز تقدم في العديد من القضايا المتعلقة بسوريا المعروضة على مجلس الأمن، بما في ذلك المشاركة بحسن نية في العملية السياسية المحددة في القرار 2254، والتزامات النظام السوري بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية".

وشددت على أنه "من الأهمية بمكان أيضاً أن نحث النظام على قبول تجديد لمدة 12 شهراً في تموز القادم لتفويض مجلس الأمن لآلية المساعدة عبر الحدود، والتأكد من أن جميع المعابر الحدودية الثلاثة الحالية (باب الهوى وباب السلامة والراعي) تظل مفتوحة".

وأكدت أنه "من شأن هذا التفويض أن يفي بسعي الجامعة العربية إلى ضمانات وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل ومن دون عوائق، بما في ذلك الوصول عبر الحدود إلى جميع مناطق البلاد، كما سيتيح للأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الوقت الذي يحتاجون إليه لتخطيط وتنسيق إيصال المساعدات".

وبحسب الدبلوماسية الأمريكية، فإنه بالرغم من أن نظام الأسد يدّعي أنه مستعد للعمل مع الجهات الإقليمية لاستقبال اللاجئين، إلا أن واشنطن لا ترى ما يشير إلى أنه ملتزم بإنهاء المضايقات والاحتجاز التعسفي والتعذيب وسوء المعاملة بحق العائدين.

ولذا قالت السفيرة: "علينا الضغط على نظام الأسد لتهيئة الظروف لعودة آمنة وطوعية وكريمة للاجئين"، مؤكدة على أن بلادها "ستواصل الضغط على نظام الأسد من أجل الإفراج الإنساني عن المعتقلين تعسفياً، وكشف مصير المفقودين".


اقرأ أيضاً:
بيان خليجي أمريكي بشأن حل القضية السورية
شاهد إصداراتنا: