السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

مسؤول أمريكي يكشف مطالب سعودية "باهظة الثمن" للتطبيع مع "إسرائيل"

24 يونيو 2023، 03:32 م
لا تخف واشنطن اندفاعها باتجاه تحقيق التطبيع بين الرياض و"إسرائيل"
لا تخف واشنطن اندفاعها باتجاه تحقيق التطبيع بين الرياض و"إسرائيل"

كشف  السفير الأمريكي السابق لدى "تل أبيب" مارتن إنديك، عن مطالب سعودية "باهظة الثمن"، مقابل تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال  إنديك إن "الرئيس الأمريكي يريد تطبيع العلاقات السعودية-الإسرائيلية، ونتنياهو يريد ذلك، وولي العهد السعودي يريد ذلك، لكن محمد بن سلمان يطلب ثمناً باهظاً".

وعدد إنديك خلال تصريحات لشبكة "سي أن أن" الأمريكية، ثلاثة مطالب يريدها الأمير محمد بن سلمان، في سبيل المضي قدماً بتطبيع العلاقات بين السعودية والاحتلال الإسرائيلي.

وتشمل المطالب: "ضمانة أمنية من الولايات المتحدة مثل التزام الناتو بموجب المادة الخامسة تجاه المملكة العربية السعودية".

ويريد أيضاً "تدفقاً حراً للأسلحة بما في ذلك طائرات F-35 من الولايات المتحدة، ويريد من واشنطن إعطاء الضوء الأخضر لقدرة سعودية مستقلة على تخصيب اليورانيوم".

وحول إصرار الإدارة الأمريكية على ملف تطبيع العلاقات بين الطرفين، يقول إنديك: "أعتقد أن الرئيس بايدن، متأثراً بالانقلاب الدبلوماسي الذي دفع الصينيين إلى اتخاذ خطوة مفاجئة من خلال هذه الوساطة في التقارب بين إيران والسعودية، يبحث عن انتصار عندما يتعلق الأمر بالخليج، وقد أشار ولي عهد المملكة العربية السعودية لمستشاريه إلى أنه مستعد لذلك، وعلى استعداد للقيام بذلك مع الرئيس بايدن".

ولا تخف الإدارة الأمريكية اندفاعها باتجاه تحقيق التطبيع بين الرياض و"إسرائيل"، إذ تكثفت مؤخراً زيارات المسؤولين الأمريكيين للسعودية، وكان ملف التطبيع من ضمن جدول أعمالهم.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، لدى زيارته إلى الرياض في الثامن من الشهر الجاري، إن "واشنطن ستمضي قدماً في جهود تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين حليفتيها الرئيسيتين في الشرق الأوسط، السعودية وإسرائيل".

وأضاف أن تطبيع العلاقات بين "إسرائيل" وجيرانها لتمهيد الطريق أمام شرق أوسط "أكثر تكاملاً"، يمثل أولوية للولايات المتحدة، حسب كلامه.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا: