الخميس 02 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.64 ليرة تركية / يورو
40.49 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.63 ليرة تركية / الريال السعودي
32.36 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.64
جنيه إسترليني 40.49
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.63
دولار أمريكي 32.36

قفزة نوعية في مشاريع البنية التحتية بالمناطق المحررة

22 يوليو 2023، 10:14 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلن الدفاع المدني السوري عن تكثيف مشاريع البنية التحتية بمختلف مستوياتها في شمال غربي سوريا بعد الزلزال.

وقال الدفاع المدني إن المشاريع شملت تمديد شبكات الصرف الصحي وتأهيل الطرقات وغيرها من المشاريع بمختلف مستوياتها تحقيقاً لرؤية المؤسسة في واقع ومستقبل أفضل لسوريا والسوريين وتوفير المقومات التي تمكّنهم من التعافي سواء من الكوارث أو حرب روسيا والنظام المستمرة عليهم منذ 12 عاماً.

وذكر أن حملات القصف العنيف والممنهج خلال الحرب الطويلة التي يشنها نظام الأسد وروسيا أضعفت البنية التحتية المهمشة أساساً في سوريا. 

ومع حملات التهجير القسري للسكان كأحد أدوات الحرب، ظهرت مناطق ذات كثافة سكانية عالية زادت من أعباء البنية التحتية كما هو الحال في مناطق شمال غربي سوريا.

وأضاف أن الواقع المأساوي الذي يعيشه السوريون مع استمرار القصف والتهجير، وغياب أساسيات العيش الكريم، والآثار الكارثية للزلزال المدمر، دفع الدفاع المدني السوري - الخوذ البيضاء - إلى توسيع نطاق عملياته وأعماله بمشاريع خدمية تخفف معاناة السوريين في شمال غربي سوريا وتساهم في توفير سبل العيش الكريم.

وقال: "يعتبر مشروع تنفيذ شبكات مياه الشرب والصرف الصحي في تجمعات مخيمات كفر كرمين ـ الكمونة في ريف حلب الغربي أول المشاريع الخدمية التي أطلقها الدفاع المدني السوري في الفترة التي أعقبت الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا في شباط الماضي، المشروع والذي يعتبر الأكبر من نوعه في عمل المؤسسة بتأهيل البنى التحتية شمال غربي سوريا سيخدم نحو 7500 منزل في تجمعات مخيمات كفر كرمين ـ الكمونة، على مساحة 20 ألف متر مربع". 

وبحسب الدفاع المدني، تكمن أهمية المشروع في تقليل مخاطر تفشي الأمراض بشكل كبير، وبالتالي الحفاظ على صحة سكان المخيم، مع الوصول إلى المياه النظيفة للشرب والطهي والنظافة الشخصية، وينعكس ذلك بالحد من انتشار الأمراض مثل الكوليرا واللشمانيا وغيرها من الأمراض.

وتعمل فرق الدفاع المدني السوري على تجهيز شبكة للصرف الصحي بطول 1650 متراً على طريق سرمدا - البردقلي شمالي إدلب، توفر خدمة الإصحاح لأكثر من 6000 مدني. 

ويأتي ذلك ضمن مشاريع الدفاع المدني السوري لرفع مستوى الصحة العامة، ودعم استقرار المجتمعات المتضررة بسبب الحرب والكوارث، كما يتم تمديد شبكة الصرف الصحي لمشفى منشأ حديثاً في بلدة بنش شرقي إدلب.

وتابع: "شملت المشاريع الخدمية التي ينفذها الدفاع المدني السوري بمفرده أو بالشراكة مع منظمات أخرى، إعادة تأهيل الطريق الواصل بين مدينة سرمدا ومفرق بلدة كفردريان في ريف إدلب الشمالي". 

ولفت إلى أن المشروع والذي يتم بالتعاون مع مؤسسة شام الإنسانية يهدف لتسهيل تنقلات المدنيين بين الموقعين المذكورين، علماً أن الطريق له أهمية حيوية لكونه عقدة مواصلات بين منطقة سرمدا ومناطق حارم وسلقين يستخدمه الآلاف من المدنيين يومياً للوصول إلى مناطق عملهم في ريفي إدلب الشمالي والغربي وريف حلب الغربي. 

وتعرض الطريق خلال السنوات الماضية ونتيجة ضغط السير والحملات المطبقة عليه للضرر بشكل كبير وتشكل الحفر والانهدامات، ما سبب الكثير من حوادث السير وتأخر المدنيين عن أعمالهم والكثير من الأعطال في مركباتهم وزيادة العبء الاقتصادي عليهم لذلك أصبح القيام بإعادة تأهيل الطريق حاجة ملحة للمدنيين والمخيمات والمجتمعات المحيطة.

يذكر أن الدفاع المدني يواصل مشاريع خدمية أخرى منها ما هو في طور التعاقد كمشروع إعادة تأهيل طريق العامود في مدينة سرمدا بطول 4790 متر. 

ونفذ الدفاع المدني 1,065 عملية خدمية ولوجستية منوعة ضمن 237 تجمعاً سكانياً و112 مخيماً، و761 عملية خدمية تضمنت غسيل وتنظيف المدارس والشوارع والحدائق والمنشآت العامة ضمن 215 تجمعاً سكانياً و13 مخيماً، و590 عملية حفر منوعة تضمنت حفر جور فنية وأساسات وحفر صيانة كهرباء ضمن 180 تجمعاً سكانياً و74 مخيماً، و518 عملية ردم حُفر وآبار مهجورة لتجنب حوادث السقوط ضمن 152 تجمعاً سكانياً و74 مخيماً، و505 عملية حفر خط صرف صحي ضمن 134 تجمعاً سكانياً و85 مخيماً.

شاهد إصداراتنا: