الثلاثاء 09 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

شيخ العكيدات يكشف طبيعة ومستقبل حراك العشائر في دير الزور

04 سبتمبر 2023، 10:47 م
شيخ قبيلة العكيدات إبراهيم خليل الهفل
شيخ قبيلة العكيدات إبراهيم خليل الهفل

أفاد شيخ قبيلة "العكيدات"، إبراهيم خليل الهفل، بأن تحرك العشائر في ريف محافظة دير الزور لم يكن من أجل قائد مجلس دير الزور العسكري، وإنما من أجل استعادة حقوق أهالي المحافظة التي سلبتها ميليشيا "قسد". 

وقال الهفل، إن بداية الحراك لم تكن واسعة "لكن اعتقال ومحاصرة قسد لنساء وأطفال قادة مجلس ديرالزور العسكري" الذين هم من المكون العربي ومحاولتها الهيمنة على المجلس والسيطرة التامة على دير الزور كانت "مستفزة لأبناء العشائر". 

يضاف لذلك التجاوزات والتراكمات السابقة و"الممارسات العنصرية" لـ"قسد" في المنطقة و"تلفيقهم التهم وخلق فزاعات" بوجود تنظيمات إرهابية بين العشائر بهدف إقناع التحالف واستخدامها "ذريعة لتنفيذ أجنداتهم"، علماً أن "أكبر المتضررين" من التنظيمات هم العشائر، وفق تصريح الهفل لصحيفة "العربي الجديد". 

وأكد أن "كل التطورات التي حصلت أدت إلى انفجار وتطور الحراك إلى انتفاضة شعبية". 

ولفت إلى أن "ممارسات" الميليشيا الأخيرة "كانت محاولة فعلية لمصادرة حق أبناء محافظة دير الزور في حماية وإدارة مناطقهم".

وشدد على أن "الحراك ليس موجهاً لمصلحة أشخاص وليس موجهاً ضد أشخاص"، مضيفاً أنه "انتفاضة عشائرية للدفاع عن حقوق أبناء المنطقة المشروعة والمسلوبة".

وبخصوص الأنباء عن مفاوضات بين "قسد" والعشائر، قال الهفل: "لم يطرح علينا أي مفاوضات، وهذا دليل أن القوة هي اللغة الوحيدة التي تنهجها قسد في التعامل مع أطياف المجتمع المدني.. إنها تسلك سلوك الأنظمة الديكتاتورية". 

 وأردف: "نسعى جاهدين لمنع إراقة الدماء وتحقيق الاستقرار، لذلك نتطلع للتفاوض مع التحالف الدولي فهو الضامن الوحيد لتحقيق مطالبنا".

واستطرد: "نرفض الظلم وانتقاص حقوقنا كمكون عربي، ولن نسمح بالمساس بها، ونقصد حق الدفاع عن النفس والعدالة في توزيع الثروات والإدارة المحلية وتوفير الخدمات للمنطقة من أمن وصحة وتعليم واقتصاد".

وتابع أن "كل السوريين إخوة لنا، تجمعنا وحدة الأرض والتاريخ والمصير ولن يكون سلاحنا موجهاً نحو إخوتنا، وإنما نحن اليوم في موقف الدفاع عن النفس، وكما كنا يداً واحدة في مواجهة الإرهاب والطغيان سنكون يداً واحدة لبناء سوريا التي تتسع للجميع"، مشدداً على أن "العشائر ستستمر في المقاومة ما لم يتم الاستجابة لمطالب أصحاب الأرض".

وأوضح أنه "جرى تواصل غير مباشر مع التحالف الدولي لكننا لم نرَ أي تحرك جدي من قبلهم، فهذا التأخر بالتواصل سيؤدي إلى إراقة المزيد من الدماء"، داعياً التحالف الدولي إلى فتح قنوات تواصل حقيقية.

يذكر أن قبيلة العكيدات هي واحدة من أبرز العشائر التي تخوض منذ أيام معارك واسعة ضد "قسد" في محافظة دير الزور، وسط صمت التحالف الدولي الداعم لقسد.

شاهد إصداراتنا: